الصليب الأحمر يريد مساعدات عاجلة للسوريين

طفلة تنقل مياه الشرب لعائلتها في باب السلامة
undefined

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الاثنين أنها لن تتمكن من تقديم المساعدة لكل اللاجئين السوريين ما لم تحصل على 65 مليون دولار إضافية من المانحين، في حين أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان وحده قد بلغ 463 ألفا.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر -والتي تتخذ من جنيف مقرا لها- إنها بحاجة إلى خمسين مليون يورو (65 مليون دولار) إضافية، لتغطية حاجات اللاجئين السوريين، وذلك نظرا لتوسع نطاق النزاع المسلح في سوريا. وهي تأمل بذلك أن تصل قيمة المساعدات بحلول نهاية العام الجاري إلى 82 مليون يورو (106 مليون دولار).

وفي تصريح صحفي، أوضح مدير عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأوسط والأدنى روبرت مارديني أن المساعدات الإنسانية المخصصة لسوريا لم تعد تكفي جميع الأشخاص الذين يحتاجونها، وذلك نظرا لتزايد أعدادهم، مشيرا إلى أن خدمات اللجنة لا تقتصر على الجانب الصحي، بل تعمل أيضا على ضمان وصول مياه الشرب إلى نحو 12.5 مليون شخص في كافة المناطق السورية.

وعلى صعيد آخر، أكد مارديني أنه لا يوجد أي تقدم فيما يخص ملف المعتقلين والمختفين فى سوريا، بالرغم من الجهود التي يقوم بها الصليب الأحمر من أجل السماح بزيارة مراكز الاعتقال والسجون، مشيرا إلى أن اللجنة الدولية قد تلقت وعودا من بعض فصائل المعارضة المسلحة بزيارة المحتجزين لديها، وأن تلك الزيارات ستتم عندما يسمح الوضع الأمني بذلك.

وأعرب مارديني عن قلق اللجنة الدولية البالغ بشأن الاشتباكات التي تشهدها منطقة القصير بالقرب من الحدود اللبنانية، مؤكدا أن بعثة الصليب الأحمر في بيروت تقوم باتصالات مستمرة مع حزب الله لمناقشة التطورات.

‪‬ لبنان استقبل أكثر من 10 ألاف لاجئ سوري الأسبوع الماضي(الجزيرة)
‪‬ لبنان استقبل أكثر من 10 ألاف لاجئ سوري الأسبوع الماضي(الجزيرة)

نازحون بلبنان
من جهة أخرى، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد النازحين السوريين في لبنان -الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها- بلغ 463 ألف نازح.

وقال تقرير دوري للمفوضية اليوم الاثنين إنه تم تسجيل أكثر من عشرة آلاف نازح سوري في لبنان لدى المفوضية خلال الأسبوع الماضي، مضيفا أن عدد المسجلين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها بلغ أكثر من 360 ألفا، بينما يوجد نحو 102 ألف شخص بانتظار التسجيل، وهم يتلقون المساعدة أيضا.

وأوضح التقرير أن المفوضية ومجلس اللاجئين الدانمركي ومركز الأجانب في جمعية كاريتاس اللبنانية عملوا على تزويد أكثر من 2700 نازح كانوا قد وصلوا حديثا بالمساعدات الأساسية، فضلا عن إحالة النازحين الذين هم بحاجة للمتابعة إلى الشركاء الملائمين.

ويبلغ عدد النازحين السوريين في شمالي لبنان 144 ألف نازح، ويوجد في البقاع بشرقي لبنان 128 ألفا آخرين، أما بيروت وجبل لبنان فيؤويان ثلاثين ألفا، إضافة إلى 34 ألف نازح بجنوب البلاد.

المصدر : وكالات