مؤتمر سوريا لم يُحسم مشاركوه وموعده

قال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن الحديث عن مشاركته في المؤتمر الدولي بشأن سوريا سابق لأوانه، وإن كل شيء يتعلق بمستوى المشاركين فيه، في حين أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المؤتمر قد يؤجل إلى أوائل يونيو/حزيران المقبل.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن ديمتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم بوتين قوله إن الكرملين لا يملك معلومات تفصيلية عن المؤتمر الدولي بشأن سوريا، مضيفاً أن الحديث حول مشاركة الرئيس الروسي فيه سابق لأوانه، وأن كل شيء يتوقف على إطار هذا المؤتمر ومستوى المشاركين فيه.

وفيما يتعلق باللقاء المرتقب الثلاثاء بين بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو، قال بيسكوف "إن الوضع في سوريا سيتصدر أجندة المحادثات، التي ستكون جدية".

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي مساء الاثنين إن المؤتمر المرتقب قد يؤجل إلى أوائل يونيو/حزيران المقبل.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ذكر الأسبوع الماضي أن المؤتمر قد يعقد بحلول نهاية الشهر الحالي، مضيفة "يبدو أنه سيتأخر عن ذلك ربما إلى أوائل يونيو/حزيران. ليس لدي موعد دقيق الآن".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون، على موقف موحد بشأن التحرك نحو التأسيس لمرحلة انتقالية في سوريا بدون الرئيس بشار الأسد. وقال أوباما في مؤتمر صحفي مع كاميرون بواشنطن إنهما اتفقا على تكثيف الضغوط لرحيل الأسد، وتقوية المعارضة.

13/5/2013

ذكرت ديلي تلغراف اليوم أن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون متفائل بإيجاد حل للأزمة السورية بعد لقائه مؤخرا الرئيس الروسي، وبروز دلائل متزايدة على أن روسيا يمكن أن تتخذ موقفا متشددا مع النظام السوري، مما يسهل عقد مؤتمر للسلام يقود لحل سياسي.

13/5/2013

اجتماع جديد للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في 23 من الشهر الجاري بإسطنبول، يبدو مثقلا بملفات سياسية وتنظيمية قد تُغير وجه الائتلاف، وطريقة تعاطيه مع المستجدات السياسية والميدانية، التي طرأت على ثورة اقترب عمرها من عامين وشهرين، وباتت شرارتها تحرق جيرانها.

13/5/2013

يبحث الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة خلال اجتماع بمدينة إسطنبول التركية في الـ23 من الشهر الجاري إمكانية المشاركة في المؤتمر الذي ترعاه الولايات المتحدة وروسيا بشأن الحرب في سوريا، وسط توقعات برفض المشاركة لعدم النص على رحيل بشار الأسد.

13/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة