المرصد الحقوقي الليبي ينتقد قانون العزل

Protesters wave a Libyan flag as they demonstrate in Martyrs' Square demanding Gaddafi-era officials to be banned from taking up political posts, in Tripoli May 5, 2013. Libya's parliament passed a law on Sunday banning anyone who held a senior position during Muammar Gaddafi's 42-year rule from working for the new administration. The placard in the middle shows a man whom protesters say is a martyr of the 2011 Libyan uprising. REUTERS/Ismail Zitouny (LIBYA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

انتقد المرصد الليبي لحقوق الإنسان قانون العزل السياسي، وقال إنه لن يحقق الأهداف المرجوة منه كونه "ولد تحت الضغط والتهديد ومخالفته للقواعد القانونية من تعديل القانون الدستوري وتحصينه ضد الطعن في دستوريته". 

وأشارالمرصد -في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية (وال) نسخة منه- إلى المظاهرات الرافضة لقانون العزل، وأكد أن ما يحدث في الشارع الليبي من حراك شعبي يعد بمثابة مسمار يدق في نعش مبادئ ثورة الـ17 من فبراير/شباط التي قال إنها جاءت لتحقيق المساواة بين الجميع، وإرساء العدل واحترام حقوق المواطن.

وحث المرصد أعضاء المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان) على ضرورة الالتزام بمبادئ الثورة والإعلان الدستوري واحترام ثقة الشعب "الذي عقد عليهم الآمال لتحقيق الإنجازات التي يتطلع إليها، ودعاهم إلى مراعاة حساسية المرحلة وتجنيب البلاد الدخول في أزمات لا طائل منها". 

كما طالب المؤتمر الوطني العام بفتح قنوات للحوار الديمقراطي الصحيح وتسريع وتيرة إعداد وصياغة الدستور الذي قال إنه سيشكل ضمانة حقيقية ضد أية محاولات لإصدار قوانين يغلب عليها طابع المحاصصة والإقصاء والأجندات التي لم ولن تخدم الشعب الليبي.

ووافق المؤتمر الوطني العام في الخامس من مايو/آيار 2013 على قانون العزل السياسي الذي يمنع كل من شغل منصبا "كبيرا" إبان حكم العقيد الراحل معمر القذافي من العمل بالإدارة الجديدة. وقد صوت لصالح القانون 115 من أصل 157 عضوا بالبرلمان.  

ويثير قانون العزل السياسي قبل وبعد إقراره جدلا متواصلا في ليبيا بين من يؤيده ومن يرفضه. فمثلا رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان يرى أن القانون بداية الحل، وأن ليبيا تجاوزت أزمتها "الخانقة". وقال صوان في وقت سابق للجزيرة نت إن القانون أكبر من الأفراد، وإنه مطلب شعبي.

أما تحالف القوى الوطنية بزعامة محمود جبريل، الفائز بانتخابات السابع من يوليو/ تموز التشريعية، فيرى أن قانون العزل السياسي تم تفصيله على قياس بعض القوى بهدف إزاحة قائد التحالف.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa03688943 Libyans protesters hold placards and banners during a demonstration in support of the 'political isolation law' in Libya's landmark Martyrs Square in Tripoli, Libya, 05 May 2013. The Law will prevent all those who held high political office under the Gaddafi regime from holding any high positions in the post-Gaddafi era for ten years. EPA/SABRI ELMHEDWI

بعد إقرار البرلمان الليبي قانون العزل السياسي, الذي يمنع 23 فئة شاركت بالعمل مع نظام معمر القذافي من تقلد مناصب سياسية وتشريعية وتنفيذية كبيرة بالدولة الجديدة, ارتفع سقف المطالب, ولم تنته الأزمة, حيث تزايدت الدعوات لإسقاط حكومة علي زيدان.

Published On 7/5/2013
epa03688943 Libyans protesters hold placards and banners during a demonstration in support of the 'political isolation law' in Libya's landmark Martyrs Square in Tripoli, Libya, 05 May 2013. The Law will prevent all those who held high political office under the Gaddafi regime from holding any high positions in the post-Gaddafi era for ten years. EPA/SABRI ELMHEDWI

قانون العزل السياسي -الذي سنّه المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان) بشبه إجماع- يضبط المسؤوليات والوظائف التي يُمنع على من تولاها في عهد العقيد الراحل معمر القذافي تقلد مناصب قيادية في مؤسسات الدولة الليبية الجديدة، لمدة عشر سنوات.

Published On 6/5/2013
Protesters hold placards and banners during a demonstration in support of the "political isolation law" outside a branch of the Libyan Foreign Affairs Ministry on May 5, 2013 in Benghazi. Libya's General National Congress met ahead of a vote on a controversial law to exclude former Kadhafi-era officials from government posts amid pressure from armed militias to pass the bill. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA

أقر المؤتمر الوطني الليبي مساء الأحد قانون العزل السياسي بالإجماع، وذلك بعد ساعات من فك الحصار المسلح على وزارات الخارجية والعدل. وسيدخل القانون حيز التنفيذ بعد 30 يوما من تاريخ إقراره.

Published On 5/5/2013
المؤتمر الوطني العام في ليبيا يختار الليلة رئيسا جديدا للوزراء.

وافق البرلمان الليبي اليوم الأحد على قانون العزل السياسي الذي يمنع كل من شغل منصبا “كبيرا” إبان حكم الزعيم الراحل معمر القذافي من العمل بالإدارة الجديدة, في خطوة يتوقع أن تجبر رئيس الوزراء علي زيدان على الاستقالة.

Published On 5/5/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة