إشادة أممية بالحوار الوطني باليمن

أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر بالحوار الوطني أمس الأحد، مؤكدا أنه مبني على مبدأ الشفافية ولا توجد هناك "أي طبخة خارج قاعة المؤتمر".

وأوضح بن عمر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) لدى مغادرته صنعاء، أن بداية المؤتمر جيدة وتبشر بالخير، وأن أعماله تشهد حوارا بناءً ومسؤولا من جميع الأطراف المشاركة.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى المساهمة والمشاركة في مؤتمر الحوار.

وحول القضية الجنوبية، أشار بن عمر إلى وجود إطار خاص وفريق عمل لهذا الملف، مضيفا أن "موقف الأمم المتحدة دائما أنه ليس هناك أي طريقة لحلها إلا عبر الحوار، وذلك ما دعانا لمحاولة إقناع الذين لم يلتحقوا بالمؤتمر بضرورة المشاركة".

وقد انطلقت فاعليات الحوار الوطني في 18 مارس/آذار الماضي، بمشاركة 565 ممثلاً لمختلف القوى السياسية بينهم الحوثيون.

وينعقد الحوار برئاسة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وبرعاية أممية ممثلة بالمبعوث الخاص جمال بن عمر، ومجلس التعاون الخليجي. ويجري في ظل مقاطعة من غالبية مكونات الحراك الجنوبي المطالب بالعودة إلى دولة الجنوب، التي كانت مستقلة حتى عام 1990.

وقد تمت الدعوة إلى الحوار بموجب اتفاق انتقال السلطة، الذي أسفر عن تخلي الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن السلطة في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

بدأت بالعاصمة اليمنية صنعاء اليوم الاثنين جلسات مؤتمر الحوار الوطني الشامل برعاية الأمم المتحدة وتحت رئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي وبمشاركة 565 ممثلاً لمختلف القوى السياسية بينهم الحوثيون، في حين يقاطع “الحراك الجنوبي” المؤتمر.

18/3/2013

قال الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض إنه عرض مطالب شعب الجنوب في نيل الاستقلال عن الشمال، على الأمم المتحدة عبر المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر، مجدّدا موقفه بأن الحوار الوطني في صنعاء لا يعني الجنوبيين.

26/4/2013

انسحب قياديان في الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن شمال اليمن من الحوار الوطني المنعقد في صنعاء لوضع دستور للبلاد، وذلك احتجاجا على ما وصفاه بالتآمر على قضية شعب الجنوب.

4/5/2013

ضبطت قوات الأمن اليمنية فجر الأحد خلية لتنظيم القاعدة كانت تعد لعمليات تستهدف منشآت حيوية في مدينة عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، في حين قتل أحد أعضاء الخلية أثناء عملية الدهم، حسبما أفاد مسؤول أمني بارز لوكالة الصحافة الفرنسية.

12/5/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة