فتح وحماس بالقاهرة مجددا لبحث المصالحة

حماس وفتح توقعان رسميا اتفاق المصالحة
undefined

أعلنت حركتا التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) عن لقاء بينهما في القاهرة الثلاثاء المقبل لبحث استئناف جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وأوضح الناطق باسم حماس، سامي أبو زهري، أن وفداً من الحركة يرأسه عضو المكتب السياسي  موسى أبو مرزوق ويضم من غزة القيادي محمود الزهار سيلتقي وفدا فتح لبحث ملف المصالحة.

وكان الزهار، قد قال في تصريحات لفضائية الأقصى التابعة لحماس في وقت متأخر من مساء السبت، إنه سيجري خلال اللقاء بحث ملفات المصالحة المتعثرة منذ أشهر، مشددا على موقف حماس بشأن ضرورة العمل على تطبيق المصالحة رزمة واحدة، وإجراء انتخابات متزامنة للمجلس التشريعي ومنظمة التحرير، كمفتاح لحل الأزمة بين حركته وفتح.

واتهم الزهار السلطة الفلسطينية بالعمل على تعطيل المصالحة، بسبب ارتباطها بموقف الولايات المتحدة الرافض لإنهاء الانقسام. مضيفاً أن السلطة "لم تغادر الموقف الأميركي الذي يرفض المصالحة، وما زالت ترفض تطبيق ما جرى الاتفاق عليه مؤخراً في لقاءات القاهرة والدوحة".

ورأى أن السلطة ترفض الموافقة على تطبيق المصالحة الفلسطينية، لاعتبار الاحتفاظ بالتمثيل السياسي للشعب الفلسطيني.

من جهته، قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض ملف المصالحة فيها للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن الاجتماع سيتناول المضي في استحقاقات المصالحة خاصة ما يتعلق ببدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق.

غير أن الأحمد قلل من فرص التقدم باتجاه إنجاز المصالحة في ضوء ما اعتبره مواقف قادة حركة حماس في قطاع غزة "الذين يصرون على توتير أجواء الحوار الوطني من أجل تعطيله وخدمة مصالحهم الشخصية"، على حد تعبيره.

كما ذكر الأحمد أن اللقاء سيسبق زيارة مقررة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة الأربعاء المقبل بناء على دعوة من الرئيس المصري محمد مرسي لبحث الملفات الثنائية خاصة ما يتعلق منها بالمصالحة.

وأوضح أن زيارة عباس إلى القاهرة ولقاء فتح وحماس يندرجان في إطار مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني، والتوافق على تحديد موعد الانتخابات العامة تنفيذا لما تم الاتفاق عليه سابقا.

يشار إلى أن لقاء الثلاثاء في القاهرة سيكون الأول منذ إعلان عباس في 27 من الشهر الماضي بدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق تنفيذا لاتفاقي الدوحة 2012 والقاهرة 2011 للمصالحة الفلسطينية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

إسماعيل هنية : الافراج عن المعتقلين الستة جاء بتوجيهات مباشرة من

قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية إن الحوارات بين الفصائل الفلسطينية التي عقدت بالقاهرة “لم تحدث الاختراق المأمول” لتحقيق المصالحة الداخلية المنشودة، رغم أنها تمخضت عن خطوات عملية بينها تحديث سجل الناخبين في قطاع غزة تمهيدا لانتخابات.

Published On 11/2/2013
هنية يدعو إلى فتح معبر رفح بشكل كامل قبل ساعات من زيارة رئيس الحكومة المصرية لغزة.

رحب كل من رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) والرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء بدعوة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لعقد قمة عربية مصغرة لتسريع إنجاز المصالحة الفلسطينية.

Published On 26/3/2013
CAI03 - Cairo, -, EGYPT : A hand out picture provided by the Hamas press office shows Palestinian president Mahmud Abbas (R) meeting with the exiled leader of the Palestinian Islamist movement Hamas, Khaled Meshaal (L) in Cairo on December 21, 2011. Palestinian factions, led by the former rivals Hamas and Fatah meeting in Cairo are mulling ways to reactivate their national parliament

قالت حماس إن أميركا وإسرائيل تمارسان ضغوطاً على الرئيس الفلسطيني محمود عباس كي لا تتم المصالحة التي تبحثها الحركة مع المسؤولين المصرين بالقاهرة، في وقت اشترطت فيه الرئاسة الفلسطينية مراعاة التمثيل الفلسطيني الرسمي باقتراح قطر عقد قمة عربية مصغرة للمصالحة الفلسطينية.

Published On 31/3/2013
ما وراء الخبر - المصالحة الفلسطينية - عزام الأحمد / رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي - 19/07/2012

دعا عضو اللجنة المركزية في حركة التحرير الفلسطينية (فتح) عزام الأحمد إلى الاستفادة من استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض للمضي قدما في المصالحة بين فتح وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

Published On 15/4/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة