أوغلو: الأسد استخدم الكيمياوي ضد خصومه

الجيش الحر يحمّل النظام مسؤولية استخدام السلاح الكيميائي
undefined

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الجمعة أن الفحوص التي أجريت على مصابين سوريين يعالجون في تركيا تشير إلى استخدام قوات النظام السوري أسلحة كيمياوية، مضيفا أن فحوصا أخرى تجرى للتحقق من هذه الأدلة، وذلك بعد يومين من تأكيد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن قوات النظام أطلقت صواريخ تحمل أسلحة كيمياوية على خصومها.

وقال أوغلو في تصريحات أدلى بها أثناء زيارته للأردن إن الفحوص كشفت عن بعض المؤشرات فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيمياوية، وأضاف "لكن من أجل التأكد والتحقق من ذلك نواصل تلك الفحوص وسوف نتبادل (نتائج) هذه الفحوص مع وكالات الأمم المتحدة".

وكان أردوغان قد صرح الخميس في مقابلة مع شبكة إن بي سي نيوز الأميركية بأن قوات الرئيس السوري بشار الأسد استخدمت أسلحة كيمياوية ونحو مائتي صاروخ، وفقا للمعلومات التي حصلت عليها مخابرات بلاده، معتبرا أن النظام تجاوز بذلك الخط الأحمر الذي حدده الرئيس الأميركي باراك أوباما "منذ فترة طويلة".

ولم يوضح رئيس الحكومة التركية إن كانت بلاده تعتقد أن كل الصواريخ كانت تحمل أسلحة كيمياوية، وأكد أن هناك وفيات نجمت عنها، مشيرا إلى أن بلاده ستقدم المعلومات التي لديها لمجلس الأمن الدولي.

وفي غضون ذلك، أرسلت تركيا فريقا من ثمانية خبراء إلى الحدود مع سوريا لفحص ضحايا أصيبوا جراء الصراع، بحثا عن آثار استخدام أسلحة كيمياوية وبيولوجية.

وبدأت تركيا الأسبوع الماضي فحص عينات دماء من مصابين سوريين نقلوا عبر الحدود للعلاج، لتحديد ما إذا كانوا ضحايا هجوم بأسلحة كيمياوية. وقالت صحيفة ستار التركية المقربة من الحكومة أمس إن معهد الطب الشرعي عثر على آثار الريسين، وهو مادة شديدة السمية يمكن استخدامها في الحرب الكيمياوية، كما تفحص عينات مأخوذة من ضحايا عانوا من مشكلات في التنفس بمحافظة إدلب السورية.

يذكر أن لجنة التحقيق الدولية المستقلة حول انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا قالت الاثنين الماضي إنها لم تتوصل إلى نتائج قاطعة تثبت استخدام أي من طرفي النزاع السوري أسلحة كيمياوية.

ويتبادل النظام والمعارضة الاتهام بشأن ثلاث هجمات بالأسلحة الكيمياوية، وقعت إحداها قرب حلب والثانية قرب دمشق في مارس/آذار الماضي، أما الثالثة فوقعت في حمص في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan speaks during the opening ceremony of Bourse Istanbul in Istanbul April 5, 2013. The newly-founded Bourse Istanbul combines the Istanbul Stock Exchange with the local gold and derivatives exchanges as part of plans to make Turkey's largest city a regional financial centre. REUTERS/Murad Sezer (TURKEY - Tags: BUSINESS POLITICS)

أكد رئيس الوزراء التركي أن قوات الأسد أطلقت صواريخ تحمل أسلحة كيمياوية على خصومه، متجاوزة بذلك الخط الأحمر الذي حدده الرئيس الأميركي “منذ فترة طويلة”. فيما أرسلت تركيا خبراء إلى الحدود السورية لفحص مصابين، بحثا عن آثار استخدام أسلحة كيمياوية وبيولوجية.

Published On 10/5/2013
epa03691285 US Secretary of State John Kerry (L)speaks with Russian Foreign minister Sergei Lavrov (R), at the joint press conference during their meeting in Moscow, Russia, 07 May 2013. US Secretary of State John Kerry arrived in Russia with the conflict in Syria set to dominate his discussions with President Vladimir Putin and Foreign Minister Sergei Lavrov. Kerry's two-day visit will also include a wreath-laying at the Tomb of the Unknown Soldier to mark the 68th anniversary of the end of World War II. EPA/SERGEI ILNITSKY

استمرت الصحف الأميركية تنشر موضوعات عن سوريا في مقالاتها وتقاريرها المختلفة. ولا تزال تتناول قضية الكيمياوي السوري وخط الرئيس باراك أوباما الأحمر وسياسة أميركا تجاه الشرق الأوسط وتأثير ذلك على علاقة الصين بالمنطقة.

Published On 10/5/2013
An image grab taken from a video uploaded on YouTube on October 5, 2012 allegedly shows smoke billowing following shelling by Syrian government forces in the central city of Homs . Warplanes pounded rebel-held areas of Homs in the Syrian city's heaviest onslaught for months , monitors said, as Turkey reportedly returned cross-border shellfire for the second time this week. AFP PHOTO/YOUTUBE == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/YOUTUBE" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS - AFP IS USING PICTURES FROM ALTERNATIVE SOURCES AS IT WAS NOT AUTHORISED TO COVER THIS EVENT, THEREFORE IT IS NOT RESPONSIBLE FOR ANY DIGITAL ALTERATIONS TO THE PICTURE'S EDITORIAL CONTENT, DATE AND LOCATION WHICH CANNOT BE INDEPENDENTLY VERIFIED ==

تناولت صحف أميركية الأزمة السورية المتفاقمة، وقالت إن نظام الأسد يحتفظ بمخزونات هائلة من الأسلحة الكيمياوية وغازات الأعصاب، وأبرزها غاز السارين. وبينما عرضت إحدى الصحف لدرجة خطورة هذا الغاز، وصفته أخرى بأنه رعب كامن في سوريا يهدد شعوب المنطقة برمتها.

Published On 7/5/2013
لجنة تحقيق دولية بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية بسوريا

قالت لجنة التحقيق الدولية المستقلة حول انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، إنها لم تتوصل إلى نتائج قاطعة تثبت استخدام أي من طرفي النزاع السوري أسلحة كيمياوية، بينما أكدت واشنطن أنها لا تملك أي معلومات عن استخدام المعارضين المسلحين لهذه الأسلحة.

Published On 6/5/2013
المزيد من حروب
الأكثر قراءة