المغرب: جادون في التعاون مع الجزائر

epa03507167 Moroccan Prime Minister Abdelilah Benkiran (C), Minister of State Abdellah Baha (L) and Minister of the Interior Mhand Laenser (R) attend the meeting of French-Moroccan heads of government in Rabat, Morocco, 13 December 2012. French Prime Minister Jean-Marc Ayraul is on a two-day visit to Morocco that will focus on bilateral cooperation. EPA/ABDELHAK SENNA
undefined

أكد وزير الداخلية المغربي محند العنصر الثلاثاء أن ثمة رغبة لدى بلاده في تكثيف التعاون مع الجزائر، رغم النزاع بينهما بشأن الصحراء الغربية.

وقال الوزير المغربي في الجزائر عقب اجتماع وزراء داخلية مجموعة 5+5 (خمس من أوروبا، هي: فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ومالطا والبرتغال، وخمس من شمال أفريقيا، هي: المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا) "إن ثمة إرادة لتقوية العلاقات بين البلدين".

وأضاف "نحن جديون في إرادتنا للتعاون مع الجزائر، ولا يوجد خطاب مزدوج لدى المغرب".

وأشار إلى أن الخلاف بشأن قضية الصحراء الغربية معروف، "فلندع الأمم المتحدة تحل هذا المشكل".

يشار إلى أن العلاقات بين المغرب والجزائر شهدت تحسنا منذ 2012، ولكنها لم تصل إلى اتفاق بشأن إعادة فتح الحدود البرية المغلقة منذ 1994.

ومن الجدير بالذكر أن المغرب يقترح منح الصحراء الغربية -التي كانت مستعمرة إسبانية قبل أن يضمها عام 1975- حكما ذاتيا موسعا، وهو ما ترفضه الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (جبهة البوليساريو) بدعم من الجزائر، وتطالب بإجراء استفتاء لتقرير المصير برعاية أممية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

جولة المفاوضات الرابعة للمغرب والبوليساريو لم تصفي النزاع بينهم- خالد داود- منهاتن

يستضيف مجلس الأمن وفدا من المغرب و جبهة البوليساريو في لونغ آيلند بضواحي نيويورك لبحث موضوع الصحراء الغربية، بحضور وفدين من الجزائر وموريتانيا. وسيلتقي المجتمعون بموفد الأمم المتحدة كريستوفر روس لمراجعة ما توصل إليه الطرفان في جولات المباحثات السابقة.

Published On 11/3/2012
02 - Algiers, -, ALGERIA : Algerian Foreign Minister Mourad Medelci (R) speaks during a meeting of Foreign Ministers of the Arab Maghreb Union to discuss regional security, in Algiers on July 9, 2012. AFP PHOTO / FAROUK BATICHE

اتفق وزراء خارجية المغرب العربي أمس على ضرورة وضع سياسة أمنية مشتركة، وذلك في اجتماع لهم بالجزائر، وقال الوزير الجزائري المنتدب للشؤون الأفريقية والمغاربية: المهم هو أنها المرة الأولى التي يجتمع وزراء الخارجية لوضع تصور لإستراتيجية أمنية مشتركة.

Published On 10/7/2012
كريستوفر روس يواصل زيارته للمغرب

يزور كريستوفر روس مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية المغرب والجزائر ودولاً أوروبية، في جولة تستمر حتى 15 من الشهر القادم. وبدأ روس هذه الجولة من المغرب الذي أعلن في مايو/أيار الماضي سحب ثقته منه كوسيط في النزاع على الصحراء الغربية.

Published On 29/10/2012
AA09 - setif, -, ALGERIA : Algerian President Abdelaziz Bouteflika speaks on May 8, 2012 during a commemoration ceremony of the May 8, 1945 massacre in Setif when French authorities open fire against local demonstrators. AFP PHOTO/ FAROUK BATICHE

قال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء إن الجزائر تدعم “حلا عادلا” بين المغرب وجبهة البوليساريو لقضية الصحراء الغربية يضمن حق تقرير المصير للصحراويين.

Published On 26/2/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة