أوباما يفسح الطريق لمساعدة الصومال عسكريا

US President Barack Obama delivers a speech upon his arrival at Israel’s Ben Gurion airport on March 20, 2013. Obama landed in Israel for the first time as US president on Wednesday, on a mission to ease past tensions with his hosts and hoping to paper over differences on handling Iran's nuclear threat. AFP PHOTO/JACK GUEZ
undefined

مهَّد الرئيس الأميركي باراك أوباما الطريق أمس الاثنين أمام الولايات المتحدة لتسليح وتدريب القوات الصومالية في خطوة نحو تطبيع العلاقات مع الدولة الواقعة في القرن الأفريقي التي تسعى لترسيخ الثقة في حكومتها الجديدة.

ففي مذكرة وجهها إلى وزير خارجيته جون كيري، قال أوباما إنه توصل إلى قرار بأن تزويد الصومال بمعدات وخدمات دفاعية "سيعزز أمن الولايات المتحدة ويقوي السلام العالمي".

ولا تنطوي الخطوة على تقديم مساعدات جديدة للصومال على الفور، بل تتيح لكيري دراسة مثل هذا الأمر في المستقبل وفق وكالة أسوشيتد برس للأنباء.

وتسعى الصومال إلى المحافظة على ما تحقق من تقدم هش في ظل أول حكومة فعالة تشهدها البلاد بعد عقدين من الفوضى.

واعترفت الولايات المتحدة رسميا بالحكومة الصومالية الجديدة في يناير/كانون الثاني، وهي المرة الأولى التي تعترف فيها واشنطن بحكومة لتلك الدولة منذ 1991، وهي السنة التي أطاح فيها أمراء الحرب بنظام الرئيس محمد سياد بري قبل أن ينقلب بعضهم على البعض الآخر.

ولم تحدد المذكرة نوع المواد والخدمات الدفاعية التي يمكن أن تزوَد بها الحكومة الصومالية، كما لم يقل أوباما إنه لا بد من إرسالها بل اكتفى بالقول إن الصومال مؤهل للحصول عليها.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي كاتلين هايدن إن "الولايات المتحدة تتعهد بأن تكون شريكا على المدى الطويل في مساعدة قوات الدفاع في الصومال كي تصبح قوة عسكرية محترفة". 

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رفع بشكل جزئي الشهر الماضي حظرا على تصدير الأسلحة إلى الصومال لدعم القوات الحكومية التي تقاتل حركة الشباب المجاهدين الإسلامية التي أخلت العاصمة مقديشو عقب هجوم عسكري في أغسطس/آب 2011.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Washington, District of Columbia, UNITED STATES : This handout combination image provided March 21, 2013 by the FBI In Washington, DC, shows Americans Omar Shafik Hammami (L) and Jehad Serwan Mostafa who who the United States claims belong to an al Qaeda affiliate in Somalia. THe US State Department's Rewards for Justice Program has put out a multimillion-dollar bounty on each of the men. Hammami and Mostafa are members of Al-Shabaab, the al Qaeda affiliate in Somalia, and "have made significant contributions to this terrorist organization's media and military activities," according to a State Department AFP PHOTO/HANDOUT / FBI = RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT " AFP PHOTO / FBI " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS =

رصدت الخارجية الأميركية الأربعاء جائزة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن أي من مواطنيْن أميركييْن اثنين يقال إنهما عضوان بحركة الشباب المجاهدين المسلحة بالصومال.

Published On 21/3/2013
JANUARY 17: Secretary of State Hillary Clinton (R) speaks as Somali president Hassan Sheikh Mohamud speaks during a news conference on January 17, 2013 in Washington, DC. Secretary Clinton announced that the United States would recognize the Somali government for the first time in over 20 years, since the shooting down in Mogadishu of two American Black Hawk helicopters. Justin

اعترفت الولايات المتحدة بالحكومة الصومالية للمرة الأولى في أكثر من عقدين في حين يزور الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود واشنطن التي قدمت لبلاده مئات ملايين الدولارات مساعدات أمنية وإنسانية.

Published On 18/1/2013
المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية راجيف شاه

صرح مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية راجيف شاه أمس الخميس بأن واشنطن ملتزمة بالوقوف إلى جانب الشعب الصومالي وقيادته، لمساعدتهم على تحقيق النجاح والاستقلالية والاعتماد على الذات اقتصاديا. جاء ذلك خلال لقائه الرئيس الصومالي في العاصمة الصومالية مقديشو.

Published On 22/2/2013
جنود من القوات الحكومية بالرب من مدينة جوهر في وقت سابق

يدرس مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة مشروع قانون يستهدف استثناء حكومة الصومال من حظر على الأسلحة لمدة عام كي يتسنى لها دعم الجيش لمحاربة الجماعات المسلحة ومن المقرر أن يصوت المجلس على مشروع القرار الأربعاء القادم.

Published On 3/3/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة