فريق التحقيق بالكيمياوي ينتظر موافقة دمشق

United Nations Secretary General Ban Ki-moon has breakfast with Dutch Foreign Minister Frans Timmermans (unseen) in The Hague, on April 8, 2013. Ban Ki-moon is in The Hague on a two-day visit to attend the Conference of the International Organization for the Prohibition of Chemical Weapons.  AFP PHOTO / ANP / LEX VAN LIESHOUT  *** netherlands out - belgium out ***
undefined

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين إن كل الادعاءات الجادة المتعلقة بالأسلحة الكيمياوية في سوريا تستدعي البحث والدراسة، مضيفا أن فريق الأمم المتحدة للتحقيق في استعمال الأسلحة الكيمياوية في سوريا جاهز للانطلاق ولكنه ينتظر الموافقة النهائية من حكومة دمشق.

وأضاف بان أنهم ينتظرون الموافقة النهائية من الحكومة السورية، إذ ما زالوا يناقشون المهمة معها، وقال إن استخدام أسلحة كيمياوية من جانب أي طرف وتحت أي ظرف يمثل جريمة شنعاء ضد الإنسانية لها عواقب وخيمة.

ويزور بان لاهاي للقاء رئيس منظمة منع انتشار الأسلحة الكيمياوية حيث من المقرر أن يناقش تفاصيل مهمة لبحث ادعاءات استخدام السلاح الكيمياوي بسوريا.

وقال -في افتتاح المراجعة الثالثة لاتفاقية حظر الأسلحة الكيمياوية في مقر المنظمة اليوم بلاهاي- إن الفريق الدولي المكلف بالتحقيق في استعمال محتمل للأسلحة الكيمياوية موجود في قبرص ويستعد للانطلاق إلى سوريا.

وأكد أن الفريق في مرحلة الاستعداد النهائية إلا أنه ما زال بحاجة لأخذ الضوء الأخضر من الحكومة السورية، مضيفا أن التجهيزات الميدانية ستحتاج إلى أقل من 24 ساعة لترتيبها على الأرض في سوريا.

وتبادل الجيش الحر والنظام السوري الاتهام باستخدام السلاح الكيمياوي في مناطق حلب شمالي سوريا. وتقدمت السلطات السورية في 20 مارس/آذار بطلب رسمي من أجل إجراء تحقيق للأمم المتحدة.

المصدر : وكالات