اختطاف أربعة صحفيين إيطاليين بسوريا

DAM425 - Damascus, -, SYRIA : Handout picture released by SANA depicting Italian nationals Cantami Oriano,64, (L) and Tedeschi Domenico, 37, speaking during a news conference in Damascus on July 27, 2012. The two Italian experts, who had been abducted by rebels while working at the Deir Ali electric power station, were freed by Syrian forces. AFP PHOTO/SANA/STR RESTRICTED TO EDITORIAL USE-NO MARKETING-NO ADVERTISING CAMPAIGNS-MANDATORY CREDIT 'AFP PHOTO/SANA/STR' -DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

أعلنت الخارجية الإيطالية أن أربعة صحفيين إيطاليين تم خطفهم في شمال سوريا، بينما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن عملية الاختطاف. وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) مساء الجمعة.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها إنها تتابع القضية "منذ البداية" وتم تشكيل خلية أزمة على الفور، وإن السلطات الإيطالية تطلب "أقصى درجات التكتم" وتلح على أن "السلامة الجسدية للرهائن تبقى الأولوية القصوى". وقالت ايضا إنه تم ابلاغ أسر الصحفيين بخطفهم.

وجاء على الموقع الإلكتروني لصحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية أن الأمر يتعلق بمراسلة راديو وتلفزيون إيطاليا الرسمي بالإضافة إلى ثلاثة صحفيين مستقلين يعملون لحسابهم الخاص.

لكن خلافا لما أوردته الصحيفة للوهلة الأولى، فإن الصحفية التي خطفت لا تعمل لدى التلفزيون الإيطالي الرسمي، ولكنها صحفية إيطالية من أصل سوري تعمل مع صحيفة إيطالية.

وأضافت الصحيفة أن الصحفيين تم خطفهم "من مجموعة متمردة حين كانوا يصورون مشاهد فيديو".

ووفق الموقع الإلكتروني لصحيفة "لا ستامبا" فإن عملية الخطف جرت ليلة الخميس الجمعة.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن الصحفيين المختطفين موجودون في سوريا منذ عدة أيام، وقد دخلوا عبر الحدود التركية. 

وكان إيطالي قد خطف في سوريا برفقة اثنين من الرعايا الروس في 12 ديسمبر/كانون الأول، وتم إطلاق سراح الرجال الثلاثة في الرابع من فبراير/شباط الماضي.

المصدر : وكالات