حبس ناشط مصري بتهمة إهانة مرسي

ذكرت مصادر قضائية أن النيابة العامة بمدينة طنطا المصرية أمرت الثلاثاء بحبس الناشط السياسي أحمد دومة أربعة أيام على ذمة التحقيق بتهمتي نشر أخبار كاذبة عن الرئيس محمد مرسي وإهانته، وطلبت في جلسة عاجلة إحالته إلى المحاكمة محبوسا.

وقال أحد هذه المصادر إن رئيس نيابة استئناف طنطا المستشار محمد الطنيخي اتهم دومة بأنه أذاع عمدا إشاعات كاذبة في برنامجين تلفزيونيين مفادها أن "رئيس الجمهورية مجرم وقاتل وهارب من العدالة ويحكم البلاد بقوة السلاح".

وتضمنت التهمة أيضا "تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس والإضرار بالمصلحة العامة"، وكانت مشاركة دومة الإعلامية قد حدثت في فبراير/شباط الفائت.

وقال المصدر إن رئيس النيابة أمر بأن تقدم الأوراق لأقرب جلسة في مايو/أيار مع استمرار حبس المتهم لتلك الجلسة.

ونقلت رويترز عن دومة بعد صدور القرار أن ما تحدث به للإعلام "كان على سبيل النقد السياسي"، كما انتقد دومة النائب العام المستشار طلعت إبراهيم باعتباره خصما في معركة الثورة وغير شرعي، حسب قوله.

ويذكر أن دومة هو مدون في العشرينيات من العمر وكان ناشطا في المعارضة ضد الرئيس المخلوع حسني مبارك، كما يعارض حاليا الرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين.

وتتهم المعارضة الرئيس مرسي بأنه هرب من سجن وادي النطرون الذي كان محتجزا به شمال غرب القاهرة أثناء الثورة التي أطاحت بمبارك في يناير/كانون الثاني 2011، وذلك بمساعدة أعضاء في جماعة الإخوان وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بينما يرد آخرون بأن عناصر في الشرطة قاموا بفتح أبواب السجون وإطلاق من فيها أثناء الاضطرابات التي شهدتها البلاد قبل سقوط نظام مبارك.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وسط إجراءات أمن مشددة, أصدرت محكمة استئناف مصرية في محافظة سوهاج حكما بحبس قبطي ستة أعوام بقضية ازدراء الأديان وإهانة رئيس الجمهورية. كما أعلنت منظمة حقوقية مصرية أنها طعنت أمام محكمة النقض ضد حكم بحبس مواطن لأسباب مرتبطة بانتمائه للمذهب الشيعي.

أصدرت محكمة في سوهاج بجنوب مصر حكما على الإعلامي توفيق عكاشة بالحبس أربعة أشهر، بعد إدانته بإهانة الرئيس المصري محمد مرسي، وجاء الحكم إثر شكوى تقدم بها نائب سابق ضد عكاشة الذي يحاكم أيضا في القاهرة بتهمة التحريض على قتل مرسي.

قررت محكمة مصرية اليوم حبس صحفي احتياطيا عند بدء محاكمته بتهمة نشر معلومات كاذبة والتحريض على زعزعة استقرار البلاد إلى حين استئناف محاكمته الشهر المقبل على ذمة القضية التي يواجهها.

انتقدت منظمة “مراسلون بلا حدود” الحكم الصادر بحبس الإعلامي المصري توفيق عكاشة والقاضي بحبسه أربعة أشهر لإدانته بإهانة الرئيس المصري محمد مرسي، وهو الحكم الذي أصدرته محكمة إسنا الجزئية يوم الاثنين.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة