عباس يبدأ مشاورات تشكيل حكومة توافق

Palestinian president Mahmud Abbas chairs a meeting of Palestine Liberation Organisation's (PLO) Executive Committee in the West Bank city of Ramallah on April 18, 2013. AFP PHOTO/ ABBAS MOMANI
undefined

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها فوجئت بإعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس البدء بمشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني.

وكان إعلان الرئيس الفلسطيني جاء أثناء زيارة إلى إيطاليا لتكريمه بمناسبة منحه شهادة مواطنة إيطالية في مدينة نابولي. وحسب اجتماع لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية الذي عقد في القاهرة، وكذلك اعلان الدوحة للمصالحة بين فتح وحماس، فإن الرئيس عباس هو من سيكلف بمنصب رئيس حكومة تتولى مهمة الإعداد وتجهيز الانتخابات العامة.

وكانت آخر التسريبات تفيد بأن مصر قدمت مقترحات جديدة، يتم تشكيل حكومة برئاسة الرئيس الفلسطيني لمدة عام، على أن تؤجل الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وانتخابات المجلس الوطني، وإصلاح منظمة التحرير.

ووفقا للنائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي حسن خريشة فإن المقترحات المصرية تقوم على أساس أن يكون هناك نائبان للرئيس عباس بعد توليه منصب رئاسة الحكومة، التي ستمنح صلاحيات في الضفة وغزة، مقابل التزامات من حماس بألا تطالب بانتخابات المجلس الوطني "لأنها غير ممكنة في هذه الظروف".

المصدر : الجزيرة