ترحيب جزائري بقرار أممي بشأن الصحراء

UN envoy on the Western Sahara Christopher Ross (L) meets with Algerian President Abdelaziz Bouteflika in Algiers on April 1, 2013. The UN envoy began a tour of the region last month aimed at reviving direct peace talks between Morocco and the Algeria-backed Polisario Front separatists, after numerous rounds of UN-hosted informal negotiations failed to make any progress. AFP PHOTO / FAROUK BATICHE
undefined
أعربت الجزائر عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن الدولي على قرار حول الصحراء الغربية دعا إلى حل سياسي عادل ودائم يفضي إلى تقرير مصير الإقليم الصحراوي الذي يتنازع عليه المغرب وجبهة بوليساريو منذ العام 1975.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني الجمعة إن الجزائر تلقت بارتياح صدور القرار رقم 2099 من مجلس الأمن، وتبدي ارتياحها لالتزام المغرب وجبهة البوليساريو بمواصلة العمل تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل عبر مفاوضات مباشرة إلى حل يفضي إلى تقرير المصير.

ونوه بلاني بـ"ثبات التزام الأمم المتحدة والمجموعة الدولية لصالح تسوية عادلة ومستديمة قائمة على حل سياسي يقبله الطرفان وكفيل بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير طبقا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة ولوائح الجمعية العامة ومجلس الأمن".

وأشار إلى أن الجزائر تسجل حرص المجموعة الدولية على مسألة حماية حقوق الإنسان ومراقبتها الفعلية في الصحراء الغربية، كما أنها تبرز ضرورة دخول الآليات الأممية المخولة والمنظمات والملاحظين الأجانب لحقوق الإنسان بصفة منتظمة ومن دون عراقيل.

وأكد بلاني أن الجزائر بصفتها بلدا مجاورا ومراقبا لمسار التسوية "ستواصل تقديم مساهمتها في مسار تصفية الاستعمار هذا الذي هو من مسؤولية الأمم المتحدة وحدها".

وكان المغرب قد حيا القرار الذي صادق مجلس الأمن الدولي عليه الخميس، وقال إن القرار "لا ينطوي على أي مقتضيات تشير من قريب أو من بعيد لأي مراقبة دولية لحقوق الإنسان في الصحراء".

ويشير الموقف المغربي إلى النسخة الأولى من مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأميركية، وكانت تقضي بتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

ووفقا للقرار الجديد مدد مجلس الأمن مهمة بعثة مينورسو حتى 30 أبريل/نيسان 2014.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Moroccans hold signs during a protest against U.S.-backed plans to broaden the mandate of UN peacekeepers in the disputed Western Sahara, in Casablanca April 22, 2013. The sign reads, "Do not Touch". REUTERS/Youssef Boudlal (MOROCCO - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)

رحب المغرب بقرار مجلس الأمن الدولي الخميس بعدم توسيع تفويض بعثة حفظ السلام في الصحراء الغربية (مينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، في حين رأت جبهة بوليساريو فيه اعترافا بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وانتقدت هيومن رايتس ووتش المغرب.

Published On 26/4/2013
The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13

تبنى مجلس الأمن الدولي الخميس قرارا معدلا، شجع فيه أطراف النزاع بالصحراء الغربية على احترام حقوق الإنسان، من دون أن يكلف بعثة الأمم المتحدة التحقيق في هذا الصدد. وقد رحب المغرب بهذا القرار.

Published On 25/4/2013
Moroccans hold signs during a protest against U.S.-backed plans to broaden the mandate of UN peacekeepers in the disputed Western Sahara, in Casablanca April 22, 2013. REUTERS/Youssef Boudlal (MOROCCO - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)

شهدت الساحة السياسية في المغرب -قبل ساعات من إصدار مجلس الأمن قرارا عن مستقبل بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو)- تعبئة ونقاشا سياسا حادا، وتحركات دبلوماسية مكثفة في ظل حديث عن مشروع توصية أميركية بتوسيع مهام مينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

Published On 24/4/2013
خريطة مغرب الصحراء الغربية - قديمة الرجاء عدم الاستخدم

قال مسؤول كبير في جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) إن إخفاق الأمم المتحدة في السماح لقوات حفظ السلام بمراقبة حقوق الإنسان في الإقليم يدفع المنطقة نحو صراع مسلح.

Published On 23/4/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة