المرزوقي: حان الوقت لرفع حالة الطوارئ

epa03532579 Tunisian president Moncef Marzouki during an interview with French journalist Vanessa Burggraf (not pictured) of international news channel 'France 24' in Tunis, Tunisia, 12 January 2013. 14 January 2013 will mark the second anniversary of the fall of president Zine El Abidine Ben Ali. Ben Ali and his wife went into exile in Saudi Arabia on 14 January 2011 after protests that unleashed a wave of uprisings across the region. EPA/MOHAMED MESSARA
undefined
قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي إن "الوقت قد حان لرفع حالة الطوارئ" المفروضة في بلاده منذ مطلع العام 2011 "حتى يعود الجيش إلى مهامه الأساسية من ذلك التدريب" وذلك خلال كلمة نقلتها عنه الإذاعة التونسية الرسمية اليوم الخميس.
 
وبيّن المرزوقي خلال كلمته التي ألقاها الأربعاء بمناسبة تكريم طاقم مروحية عسكرية، أن حالة الطوارئ المفروضة في بلاده "استهلكت طاقات جبّارة".

وكانت الرئاسة قد أعلنت في الأول من مارس/آذار الماضي تمديد حالة الطوارئ المفروضة إلى ثلاثة أشهر إضافية، وذلك حتى 3 يونيو/حزيران من العام الحالي.

ويجيز القانون التونسي إعلان حالة الطوارئ على كامل تراب الجمهورية أو بعضه، في حالة الخطر الداهم الذي يُهدد النظام العام، وفي حال حصول أحداث خطيرة قد تنتج عنها كارثة عامة.

ويعطي قانون الطوارئ وزير الداخلية صلاحيات وضع الأشخاص تحت الإقامة الجبرية، وتحجير الاجتماعات، وحظر التجول، وتفتيش المحلات ليلا ونهارا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية، دون الحصول على إذن مسبق من القضاء.

كما يمنح الوالي (المحافظ) صلاحيات استثنائية واسعة مثل فرض حظر التجول على الأفراد والعربات ومنع الإضرابات والاعتصامات والاحتجاجات الاجتماعية.

المصدر : يو بي آي