أنباء عن تكليف الشهرستاني خلفا لزيباري

د. حسين الشهرستاني - وزير النفط العراقي - لقاء اليوم 260908
undefined

قالت مصادر مطلعة لمراسل الجزيرة في بغداد إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كلف نائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بتولي حقيبة وزارة الخارجية بدلا من وزير الخارجية هوشيار زيباري بسبب استمرار مقاطعة الوزراء الكرد لجلسات الحكومة.

ونقل مراسل الجزيرة عن هذه المصادر أن المالكي قرر منح الوزراء الأكراد في حكومته إجازة إجبارية بسبب استمرار مقاطعتهم لجلسات مجلس الوزراء.

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق قررت سحب وزرائها من حكومة المالكي ونوابها في مجلس النواب، وذلك احتجاجا على قيام البرلمان بتمرير قانون الميزانية الاتحادية ضد رغبة الكرد.

ويأتي ذلك في وقت قدم فيه وزير التربية محمد علي تميم ووزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي، وهما قياديان في القائمة العراقية، استقالتهما من الحكومة احتجاجا على اقتحام القوات العراقية ساحة اعتصام الحويجة أمس الثلاثاء.

وكان الاقتحام قد أدى إلى مقتل 50 شخصا وإصابة 150 آخرين، حسبما نقل مراسل الجزيرة عن مصادر أمنية، لكن وزارة الدفاع في بغداد قالت إن عشرين مسلحا قتلوا في عملية الاقتحام، كما قتل ثلاثة من ضباطها.

يذكر أن المالكي اتفق في وقت سابق هذا الشهر مع وفد كردي على ضرورة التهدئة ومواصلة الحوار لحل المشاكل العالقة بين حكومة المالكي وحكومة الإقليم، وتتلخص هذه القضايا في استحقاقات الشركات النفطية الأجنبية العاملة بالإقليم، ورواتب قوات حرس الحدود الكردية (البشمركة)، وتنفيذ اتفاقات أربيل والمناطق المتنازع عليها، وتشريع قانون النفط والغاز.

المصدر : الجزيرة