السجن لمتهمين بـ"الإرهاب" في السعودية

حكمت محكمة سعودية مختصة بالنظر في قضايا "الإرهاب" بالسجن ست سنوات على ثلاثة سعوديين متهمين بالتخطيط لاغتيال سبعة أميركيين ودعم تنظيم القاعدة.

وقال مصدر حضر الجلسة إن المحكمة الجزائية بالرياض أصدرت مساء أمس أحكاما ابتدائية بإدانة ثلاثة من أصل ستة متهمين في قضية واحدة، بالسجن ست سنوات لكل منهم ومنعهم من السفر لمدة مماثلة. كما قضت ببراءة اثنين ورد الدعوى المرفوعة على الأخير.

وأدين المتهمون الثلاثة بتأييد أعمال "الفئة الضالة" والتخطيط لاغتيال سبعة أميركيين داخل السعودية والتنسيق من أجل الخروج للعراق والمشاركة في القتال هناك ودعم "الإرهاب والأعمال الإرهابية".

و"الفئة الضالة" هو التعبير المستخدم في البيانات السعودية الرسمية للدلالة على تنظيم القاعدة.

وحضر المتهمون الجلسة باستثناء واحد، لكن المدعي العام الذي طلب الاعدام لاثنين من المتهمين قرر الاعتراض على الحكم وكذلك ثلاثة من المدانين.

يٌشار إلى أن تقديم الاعتراض خلال مهلة ثلاثين يوما اعتبارا من تاريخ استلام صك الحكم ضرورة، لكن إذا مضت المدة من دون تقديم الاعتراض يتم رفع القضية لمحكمة الاستئناف الجزائية للتدقيق في الحكم.

وتنظر هذه المحكمة في قضايا عشرات الخلايا التي تضم العديد ممن يوصفون بالإسلاميين "المتشددين" منذ مطلع صيف عام 2011. وكانت قد بدأت الصيف الماضي إصدار أحكام تخلو من العقوبة القصوى، أي الاعدام، بحيث يبلغ أقصاها عشرين عاما مع المنع من السفر لمدة مماثلة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أكدت الداخلية السعودية مقتل اثنين من حرس الحدود اليوم الاثنين في كمين لعناصر مرتبطة بتنظيم القاعدة في منطقة شرورة بأقصى جنوب المملكة وقرب حدودها مع اليمن.

أعلنت السلطات اليمنية مساء الخميس مقتل سعيد الشهري نائب زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، مشيرة إلى أنه قتل بمحافظة صعدة شمال اليمن متأثرا بجروح أصيب بها على أيدي قوات الأمن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

أمر قاض عسكري أميركي بفحص الصحة النفسية لمواطن سعودي متهم بتفجير مدمرة أميركية في اليمن، وذلك بعدما استؤنفت جلسات الاستماع إليه أمس الاثنين في قاعدة غوانتانامو الأميركية بكوبا.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة