عباس: مشاورات تشكيل الحكومة ستبدأ قريبا

Palestinian president Mahmud Abbas chairs a meeting of Palestine Liberation Organisation's (PLO) Executive Committee in the West Bank city of Ramallah on April 18, 2013. AFP PHOTO/ ABBAS MOMANI
undefined
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الخميس مشاورات وشيكة لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة خلفا لحكومة سلام فياض التي استقالت الأسبوع الماضي.
 
وقال عباس -في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي عقد برئاسته في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله- إن مشاورات ستجري في القريب العاجل لتشكيل حكومة.
 
ووجه شكره لفياض، ووصف فترة رئاسته للحكومة -التي امتدت سبع سنوات- بأنها "مثمرة وبناءة"، وقال إنه "بذل خلالها جهودا مضنية ومشكورة".

وأضاف "إعلانا للحقيقة وتسجيلا للتاريخ، قام الدكتور سلام فياض بكل ما يستطيع وفوق ما يستطيع -وأحيانا وهو مريض- ليؤدي واجبه على الوجه الأكمل". وتابع "فياض بالتأكيد موجود بيننا وبالتأكيد هو رجل سياسي، ورجل دولة لا يمكن أن يُستغنى عن جهده وخدماته في المستقبل".

وكان فياض قدم استقالته مساء السبت الفائت إلى الرئيس الفلسطيني الذي قبلها، وذلك بسبب خلاف نشب بينهما حول استقالة وزير المالية نبيل قسيس في مارس/آذار الماضي.

ولم يبرز حتى الأحد أي مرشح لخلافة فياض، ولكن من بين الأسماء المطروحة المستشار الاقتصادي للرئيس عباس رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، ورجل الأعمال وزير الاقتصاد السابق مازن سنقرط الذي تربطه علاقات جيدة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وقد يتولى عباس نفسه رئاسة الحكومة في سياق "حكومة وفاق وطني"، بحسب اتفاقيْ مصالحة بين حركتيْ التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحماس وُقـّعا بالقاهرة في أبريل/نيسان 2011 والدوحة في فبراير/شباط 2012، ولكنهما لم يطبَّقا حتى الآن.

وستقوم تلك الحكومة -التي ستتألف من شخصيات مستقلة- بالتحضير لإجراء انتخابات عامة في "أقرب وقت ممكن" بالأراضي الفلسطينية.

المصدر : وكالات