خمسة أحزاب تونسية ستصوت لقانون تحصين الثورة

المجلس التأسيسي ينظر قريبا في مشروع قانون يعزل رموز النظام السابق
undefined
تصوت خمسة أحزاب تونسية لصالح قانون تحصين الثورة، الذي يهدف لتجميد النشاط السياسي لأعضاء من حزب التجمع الدستوري المنحل قبل الانتخابات المقبلة، وذلك وفقا لتصريحات النائب بـالمجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة وليد البناني.

وقال البناني -في تصريح نشرته اليوم الاثنين صحيفة "الصريح" التونسية- إن نواب "حزب النهضة، وحركة وفاء، وحزب الحرية والكرامة، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، إضافة إلى نواب مستقلين، سيصوتون لقانون تحصين الثورة"، موضحا أن نحو 130 نائبا سيصوتون لمشروع القانون.

ويضم المجلس التأسيسي 217 نائبا، ويتطلب اعتماد القانون 109 أصوات.

وكان حزب المؤتمر من أجل الجمهورية -الشريك في الحكم- قد اقترح تمرير"قانون تحصين الثورة" بالمجلس الوطني التأسيسي، لقطع الطريق أمام عودة رموز النظام السابق إلى الحكم.

ويهدف القانون -الذي تؤيده حركة النهضة التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس- إلى منع أعضاء سابقين في حزب التجمع الدستوري المنحل من المشاركة في الانتخابات المقبلة، وتقلد مناصب عليا في الدولة لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

ويعد حزب حركة نداء تونس -الذي ترشحه استطلاعات الرأي لمنافسة حركة  النهضة التي تمتلك 88 مقعدا في المجلس التأسيسي- أول المستهدفين من القانون، إلى جانب أحزاب أخرى محسوبة على حزب التجمع الدستوري المنحل، الذي كان يحكم تونس قبل الثورة.

يذكر أن عزيز كريشان -مستشار الرئيس التونسي منصف المرزوقي وعضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية- كان قد صرح في 22 مارس/ آذار الماضي بأنه "لن  يتم تمرير قانون تحصين الثورة، وأن حركة النهضة لن تعرضه".

المصدر : الألمانية