إقصاء نجل صالح من الجيش وتعيينه سفيرا

 أحمد عبد الله صالح أصبح سفيرا لبلاده في الإمارات بعد أن كان يشغل منصب قائد الحرس الجمهوري (رويترز)

عيّن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اللواء علي محسن الأحمر مستشاراً له لشؤون الدفاع والأمن، كما عيّن نجل الرئيس السابق أحمد علي صالح سفيراً ومفوضاً فوق العادة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، في محاولة -على ما يبدو- لتوحيد القوات المسلحة المنقسمة تحت قيادته.

وأعلن التلفزيون اليمني مساء الأربعاء أن هادي أصدر قراراً عسكرياً بإقالة اللواء علي محسن الأحمر من منصب قائد المنطقة الشمالية الغربية، وتعيينه مستشارا للرئيس لشؤون الدفاع والأمن، وحُوّلَ مقر الفرقة الأولى مدرع التي كان يقودها وكانت مؤيدة للثورة إلى حديقة عامة.

كما أصدر هادي قراراً بتعيين أحمد علي صالح -نجل الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح- سفيرا ومفوضا فوق العادة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن كان يشغل منصب قائد الحرس الجمهوري الذي يضم 28 لواء عسكرياً.

وبالإضافة إلى ذلك، تم تعيين عضوين آخرين نافذين من أسرة صالح في السلك الدبلوماسي، حيث عين اللواء طارق محمد عبد الله صالح -الذي كان يقود الحرس الشخصي للرئيس السابق- وعمار محمد عبد الله صالح مساعد قائد الحرس الوطني سابقا، ملحقيْن عسكرييْن في ألمانيا وإثيوبيا.

وتأتي هذه القرارات في إطار إعادة هيكلة للجيش اليمني تضمّنت دمج بعض الأجهزة العسكرية وحلَّ أخرى، إضافة إلى استحداث مناصب بينها منصب المفتش العام للقوات المسلحة.

وذكر التلفزيون الرسمي أن هذه القرارات أتت تنفيذاً للمبادرة الخليجية التي وضعت حداً للخلاف بين الأطراف السياسية في البلاد.

وبإصدار الرئيس هادي هذه القرارات يكون قد وضع حداً للانشقاق الذي حصل في الجيش اليمني منذ بدء الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 عقب توقيع المبادرة الخليجية.

وكان الصراع بين اللواء علي محسن الأحمر ونجل الرئيس اليمني السابق أحمد علي صالح قد أوقع مئات القتلى من العسكريين والمدنيين، عند بدء الاحتجاجات في اليمن في 11 فبراير/شباط 2011.

وعبّرت الحكومة اليمنية برئاسة محمد سالم باسندوه في بيان عن تأييدها للقرارات التي اتخذها الرئيس هادي، تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه بموجب المبادرة الخليجية التي وقعت عليها جميع الأطراف السياسية في السعودية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

المصدر : الجزيرة + وكالات