جولة مفاوضات حاسمة لتشكيل حكومة تونس

Tunisia's new Prime Minister Ali Larayedh meets with Progressist Democratic Party (PDP) General Secretary Maya al-Jeribi (L) and PDP leader Nejib Chebbi (C), on February 26, 2013 in Tunis. On the day of Belaid's murder, then prime minister Hamadi Jebali proposed the formation of a government of technocrats as a way out of the crisis. But the initiative was rejected by his own Ennahda party, leading to his resignation. AFP PHOTO / FETHI BELAIDTunisia's new Prime Minister Ali Larayedh meets with Progressist Democratic Party (PDP) General Secretary Maya al-Jeribi (L) and PDP leader Nejib Chebbi (C), on February 26, 2013 in Tunis. On the day of Belaid's murder, then prime minister Hamadi Jebali proposed the formation of a government of technocrats as a way out of the crisis. But the initiative was rejected by his own Ennahda party, leading to his resignation. AFP PHOTO / FETHI BELAID
undefined

يتوقع أن تعقد اليوم الأربعاء في العاصمة التونسية جولة مفاوضات حاسمة لتشكيل الحكومة الجديدة التي قال سياسيون إن الإعلان عنها سيكون غدا الخميس على أقصى تقدير.

واجتمع رئيس الحكومة المكلف علي العريّض الثلاثاء بممثلي ستة أحزاب وكتل برلمانية هي النهضة, والمؤتمر من أجل الجمهورية, والتكتل من أجل العمل والحريات, وحركة ووفاء, والحرية والكرامة, والتحالف الديمقراطي، في محاولة لحسم نقاط الخلاف بشأن الحقائب الوزارية والبرنامج السياسي.

وقال العريّض الثلاثاء إن المفاوضات تتقدم بصورة إيجابية, لكنه لم يشر إلى تاريخ محدد للإعلان عن الحكومة الجديدة, مشككا في الأسماء التي يجري تداولها.

وكان العريض -وهو وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة- قد تلقى يوم 22 فبراير/شباط الماضي خطاب التكليف من الرئيس منصف المرزوقي, ويتعين عليه تقديم عرض حكومته عليه قبل انتهاء المهلة القانونية السبت القادم.

وقال إن هناك حرصا على تحييد وزارات السيادة الثلاث (الدفاع والخارجية والعدل), مؤكدا في هذه الأثناء أن مدة عمل الحكومة المرتقبة لن تتجاوز نهاية العام الحالي.

المنعرج الأخير
ووفقا لمصادر من الأحزاب المشاركة في المفاوضات, بات الإعلان عن الحكومة وشيكا. وقال رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة عامر العريض مساء الثلاثاء في برنامج حواري على التلفزيون الرسمي، إن الإعلان عن الحكومة الجديدة سيكون يوم غد الخميس على أقصى تقدير.

‪بن جعفر‬ (يسار)(الفرنسية)
‪بن جعفر‬ (يسار)(الفرنسية)

وقبل ذلك, قال رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر إن الإعلان عن الحكومة سيتم خلال 48 ساعة على الأكثر.

وأضاف بن جعفر -وهو رئيس حزب التكتل- في تصريحات له في باريس حيث التقى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن الانتخابات القادمة ستكون في الفترة بين نهاية أكتوبر/تشرين الأول ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني القادمين.

من جهته, قال وزير الفلاحة في الحكومة المستقيلة محمد بن سالم إن بعض النقاط ما زالت عالقة رغم تقدم المفاوضات, في حين أكد القيادي بحزب المؤتمر طارق الكحلاوي أن خمسة أطراف مستعدة مبدئيا للمشاركة في الحكومة، وأضاف أن حزبه قلص مشاركته في الحكومة المرتقبة.

وكان مملثو حركة وفاء التي يرأسها عبد الرؤوف العيادي قد انسحبوا من الاجتماع الذي عقد الثلاثاء مع العريض، احتجاجا على مناقشة توزيع الحقائب قبل الاتفاق على البرنامج السياسي للحكومة. لكن  الحركة قالت إنها انسحبت فقط من هذا الاجتماع, وإنها مستمرة في المفاوضات.

ونقلت رويترز عن مصدرين من الائتلاف الحاكم أن الاطراف المتفاوضة اتفقت على تولي الدبلوماسي عثمان الجرندي وزارة الخارجية بدلا من رفيق عبد السلام, وعبد الحق الأسود وزارة الدفاع بدلا من عبد السلام الزبيدي (مستقل) الذي تردد أنه طلب إعفاءه.

وقال الصحفي صالح عطية للجزيرة إن نسبة التغيير في الحكومة المرتقبة مقارنة بحكومة حمادي الجبالي المستقيلة تقارب 50%, مشيرا إلى استمرار 13 وزيرا ومساعد وزير, وانضمام 12 -بينهم وزراء مستقلون- للخارجية والدفاع والعدل.

وشدد مفاوضون على أن يتصدر برنامج الحكومة المنتظرة ضمان الأمن ومقاومة الغلاء والتنمية الاقتصادية في المناطق الأقل حظا. في المقابل, قال الائتلاف المعارض "الاتحاد من أجل تونس" إن تشكيل الحكومة الجديدة لن يحل الأزمة السياسية في البلاد، منتقدا ما سماه منطق المحاصصة السياسية في تشكيل هذه الحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات