قتلى باشتباكات على الحدود السورية العراقية

قتل خمسة أشخاص في اشتباكات بين عناصر الجيش السوري الحر والجيش النظامي عند معبر اليعربية على الحدود السورية العراقية أمس السبت، وفق ناشطين. وقالت مصادر متطابقة إن الجيش النظامي قصف المنطقة الحدودية بالطائرات، بينما اكتفت القوات العراقية بإطلاق طلقات تحذيرية في الهواء.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية الفريق الركن محمد العسكري أن أربعة جنود من الجيش النظامي السوري نقلوا إلى مستشفى في محافظة نينوى، بعد إصابتهم في الاشتباكات مع الجيش الحر.

وذكر العسكري لوكالة الصحافة الفرنسية أن "نيران طرفي النزاع تصل إلى داخل الأراضي العراقية، لكننا لا نزال نمارس ضبط النفس، وقواتنا تقوم بحماية الحدود ممن وصفهم بالإرهابيين والمهربين، ولا وجود لطائراتنا في منطقة النزاع".

وتدور معارك بين القوات النظامية والجيش الحر للسيطرة على المعبر الذي سيكون ثاني معبر على الحدود مع العراق يديره الثوار في حال تمكنهم من السيطرة عليه. ويقول ناشطون إن القوات النظامية لجأت إلى الأراضي العراقية في المرتين اللتين فقدت فيهما المعبر.

غير أن سكانا ومسؤولين محليون ومراسلا لرويترز ذكروا أن القوات العراقية على الجانب الآخر من الحدود أطلقت طلقات تحذيرية في الهواء.

وفي السياق نفسه، أكد محافظ نينوى (شمال العراق) أثيل النجيفي وقوع اشتباكات "عنيفة" بين الجيش الحر والقوات النظامية السورية عند معبر اليعربية، مضيفا أن قرابة ثلاثين جنديا من الجيش النظامي السوري فروا إلى الأراضي العراقية من منفذ ربيعة.

وبينما أكد الملازم أول في قوات حرس الحدود العراقية عبد الناصر الشمري أن طائرات سورية قصفت المنطقة الحدودية، قال محافظ نينوى إنه من المفروض أن تمنع القوات العراقية حدوث مثل هذا الخرق.

وفي وقت سابق، اتهم الجيش السوري الحر القوات العراقية باستهداف مواقعه بالمدفعية ونيران القناصة عقب استعادته معبر اليعربية من القوات النظامية.

وأكد رئيس أركان لواء أحرار الجزيرة -التابع للجيش الحر- جاسم الشمري أن القوات العراقية قصفت بالمدفعية الجانب السوري من المعبر بعيد سيطرة عناصر من لواء أحرار الجزيرة وألوية أخرى على المعبر الذي يعد منفذا حيويا بالنسبة إلى نظام الرئيس بشار الأسد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سيطر الجيش السوري الحر على معبر تل أبيض مع تركيا

اتهم الجيش السوري الحر القوات العراقية باستهداف مواقعه بالمدفعية ونيران القناصة اليوم السبت عقب استعادته معبر اليعربية على الحدود مع العراق من القوات النظامية السورية.

Published On 2/3/2013
Lakhdar Brahimi (R), Joint Special Representative of the United Nations and the League of Arab States on Syria, talks with Sheikh Moaz Al-Khatib, head of the Syrian oposition during the Munich Security Conference on February 1, 2013 in Munich, southern Germany. High-level officials, ministers and top military brass gathered at the Munich Security Conference Friday with Syria in the spotlight and amid a US warning to Iran over stalled nuclear talks

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي استعداد المنظمة الدولية “لتسهيل قيام حوار” بين النظام والمعارضة في سوريا، بينما أعلن وزير الخارجية السوري من طهران أن دمشق “جاهزة للحل السياسي”.

Published On 2/3/2013
احمد معاذ الخطيب - لقاء اليوم 15/11/2012

أجرت المعارضة السورية اليوم أول تجربة انتخابية محلية لها بانتخاب مجلسين محليين لحلب -ثاني أكبر المدن السورية- جرت في جنوب تركيا وشارك فيها أكثر من 170 سوريا من الهيئة العامة لحلب، بحضور دبلوماسيين عرب وغربيين.

Published On 2/3/2013
لقاء اليوم- إياد علاوي.. الأزمة السياسية في العراق

قال زعيم قائمة العراقية إياد علاوي للجزيرة إن نحو أربعين عراقيا اغتيلوا في الأسبوعين الماضيين في بغداد بأسلحة كاتمة للصوت, وتحدث عن تسريب أسلحة ومتفجرات من إيران, وهو ما نفاه أحد نواب الائتلاف الذي يقوده رئيس الوزراء نوري المالكي.

Published On 2/3/2013
المزيد من اعتداءات عسكرية
الأكثر قراءة