قتلى وجرحى باستهداف حسينيات بالعراق

Firefighters and Iraqis stand amid the remains of a burnt house after a car bomb that detonated near a Shiite mosque killing three people and injuring 70 others on March 29, 2013 in Kirkuk, 240 kilometers north of Baghdad. A series of car bombs near Shiite mosques targeting worshippers attending weekly prayers killed at least 15 people in the Baghdad neighbourhoods and in Kirkuk city. AFP PHOTO / MARWAN IBRAHIM
undefined

سقط اليوم الجمعة عشرات القتلى والجرحى في تفجير حسينيات في بغداد وكركوك وهجمات استهدفت عناصر أمن ومسلحين.

فقد قتل 19 شخصا وأصيب نحو 130 إثر انفجار سيارات ملغومة استهدفت خمس حسينيات في العاصمة بغداد ومدينة كركوك شمالي البلاد.

وذكر مسؤولون من الشرطة وقطاع الصحة أن هجمات بغداد أسفرت عن مقتل 16 شخصا، في حين قتل ثلاثة آخرون في تفجير حسينية بكركوك.

واستهدفت التفجيرات حسينية في حي الجهاد غرب بغداد وحسينية أخرى في منطقة الكسرة شمال بغداد وثالثة في حي الزعفرانية جنوبي العاصمة.

وفي كركوك شمال العراق قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب نحو سبعين آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف حسينية "الرسول الأعظم" في جنوب المدينة.

غير أن مدير صحة كركوك صديق عمر رسول قال لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تلقى أربع جثث و71 جريحا، إصابة بعضهم بليغة.

وأدى الانفجار إلى انهيار عدد من المنازل ووقوع أضرار مادية كبيرة في منازل أخرى واحتراق وتدمير أكثر من عشر سيارات وإحداث حفرة قطرها ثلاثة أمتار تقريبا.

وفي محافظة ديالى شمال شرق البلاد، قال مصدر أمني إن تسعة من عناصر الأمن قتلوا وأصيب عشرة آخرون في تفجير عبوتين ناسفتين في المقدادية.

وفي الموصل نجا مدير فوج شرطة الطوارئ العقيد خالد الحمداني من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة، وقد أسفر الحادث عن إصابة اثنين من حراسه.

‪بغداد تشهد اليوم سلسلة من التفجيرات التي تستهدف الحسينيات‬  (الفرنسية)
‪بغداد تشهد اليوم سلسلة من التفجيرات التي تستهدف الحسينيات‬ (الفرنسية)

مقتل مسلحين
يأتي ذلك في وقت قتلت قوة أمنية عراقية مسلحاً واعتقلت أربعة مطلوبين بتهمة الإرهاب في عملية أمنية نفذتها بغرب الموصل بشمال العراق صباح اليوم أيضا.

وقال مصدر أمني محلي إن قوة من الفرقة الثالثة التابعة للشرطة الاتحادية نفذت صباح اليوم عملية أمنية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، أسفرت عن مقتل مسلح كان يحمل بسيارته قنابل يدوية ومواد متفجرة. وأضاف المصدر أن القوة اعتقلت أثناء العملية أربعة مطلوبين بتهمة الإرهاب.

وبذلك يرتفع عدد الذين قتلوا خلال الشهر الجاري إلى 259، مما يجعله الأكثر دموية منذ غسطس/آب2012، عندما قتل 278 شخصا.

وتتزامن الهجمات مع تواصل التوتر السياسي بالبلاد إثر استمرار مظاهرات واعتصامات في عدد من المدن شمال وغرب البلاد، واقتراب موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة بالعشرين من أبريل/نيسان القادم.

المصدر : الجزيرة + وكالات