افتتاح أول سفارة للمعارضة السورية بقطر

Doha, -, QATAR : Prime Minister of the interim government of Syria Ghassan Hito (2R), head of the Syrian opposition delegation, Ahmed Moaz al-Khatib (C), and the Syrian National Coalition for Opposition & Revolutionary Forces (SMDK) Ambassador to Qatar Nizar al-Hiraki (L) attend the inauguration of the first Syrian interim government to open in Qatar, in the capital Doha on March 27, 2013. AFP PHOTO/KARIM SAHIB
undefined

افتتح الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أول سفارة له في العالم لدى قطر اليوم الأربعاء، وذلك بعد يوم واحد من شغله مقعد دمشق في جامعة الدول العربية واعتباره "الممثل الشرعي الوحيد للسوريين".

وقص رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب، ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية خالد العطية الشريط في مدخل السفارة -التي قدمتها الدوحة وتقع في الحي الدبلوماسي- بحضور سفراء دول عربية وغربية.

ورُفع "علم الاستقلال" الذي تعتمده المعارضة فوق المبنى أثناء عزف النشيد الوطني السوري.

وقال الخطيب في كلمة أمام عشرات السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في قطر، وبحضور لفيف من المواطنين السوريين المؤيدين للمعارضة، إنه "افتتاح أول سفارة باسم الشعب السوري الذي اغتصب حقه لمدة خمسين عاما".

وقطر هي أول دولة في العالم تمنح ممثلية الائتلاف رتبة سفارة، وذلك بعد أن منحته الجامعة العربية في قمتها التي عقدتها في الدوحة الثلاثاء مقاعد دمشق في الجامعة وفي جميع المؤسسات التابعة لها.

وسفارة سوريا في قطر مغلقة كما في معظم الدول العربية.

ويحظى الائتلاف المعارض بسفراء، دون سفارات، في عدد من الدول هي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وليبيا وتركيا ومجلس التعاون الخليجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات