ليبيا تسجن مطلوبيْن سلمتهما مصر

أودعت السلطات الليبية سفير ليبيا السابق في القاهرة علي ماريا, ومحمد إبراهيم المسؤول المالي في نظام العقيد الراحل معمر القذافي في سجن بالعاصمة طرابلس بعدما تسلمتهما أمس الثلاثاء من مصر, وتأمل تسلم آخرين بينهم أحمد قذاف الدم.

وتسلم مكتب النائب الليبي العام المسؤولين السابقين, قبل أن ينقلا إلى سجن الهضبة بطرابلس حيث جرى التحقيق معهما، وفق ما قال مدير السجن محمد سعيد قويدر لوكالة الأنباء الليبية.

وأضاف قويدر أن كل الإجراءات القانونية اتخذت تجاه الموقوفيْن, كما أجريت عليهما فحوص طبية أظهرت أنهما بصحة جيدة.

وكان رئيس مكتب التعاون الدولي (الإنتربول) في النيابة المصرية كامل جرجس أعلن أنه جرى تسليم المطلوبين الليبيين صباح أمس عبر مطار القاهرة.

ويأتي تسليم علي ماريا ومحمد إبراهيم بعد يومين من وصول وفد ليبي قضائي إلى القاهرة لبحث تسلم مسؤولين سابقين صدرت بحقهم مذكرات توقيف ليبية بناء على اتهامات بالفساد والاشتراك في قمع الثورة, ومن بينهم أحمد قذاف الدم المنسق السابق للعلاقات الليبية المصرية, وابن عم العقيد الراحل معمر القذافي.

وكانت السلطات المصرية اعتقلت قذاف الدم قبل أسبوع من مقر إقامته في القاهرة, ويفترض أنه يخضع لتحقيق قضائي. وفي القاهرة, قال مسؤول قضائي مصري إنه لا يوجد تطور في ما يتصل بتسليم قذاف الدم إلى ليبيا.

من جهتها, قالت وكالة الأنباء الليبية إن المفاوضات لا تزال مستمرة بين النائب العام الليبي ونظيره المصري حول تسليم قذاف الدم للسلطات الليبية التي تسعى لتسلم 21 من مسؤولي النظام السابق من مصر.

وفي الدوحة, حث رئيس الوزراء الليبي علي زيدان في الكلمة التي ألقاها في القمة العربية التي اختتمت أمس الدول العربية على التعامل إيجابيا مع بلاده في ما يتعلق بتسليم المطلوبين للقضاء الليبي, وكذلك بشأن الأموال المنهوبة من ليبيا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

علمت الجزيرة نت أن تنسيقا جرى بين السلطات المصرية والليبية قبل أن يقوم الأمن المصري صباح الثلاثاء بالقبض على أحمد قذاف الدم المنسق العام السابق للعلاقات المصرية الليبية وابن عم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، وذلك بعد ساعات من محاصرة مقر إقامته.

19/3/2013

قرر النائب العام المصري حبس أحمد قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية الليبية في عهد معمر القذافي، ثلاثين يوما على ذمة التحقيق، عقب تسليم نفسه للشرطة المصرية والإنتربول أمس بعد حصار منزله، وقد اعتقلت الشرطة أيضا مسؤوليْن ليبييْن سابقين.

20/3/2013

غادر ثلاثة من أبناء العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وأرملته الأرض الجزائرية منذ فترة طويلة، وذلك وفق ما أكده السفير الجزائري في ليبيا عبد الحميد بوزاهر، ولكنه لم يحدد وقت مغادرتهم للبلاد أو الوجهة التي قصدوها.

23/3/2013

قرر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله اليوم الأحد تسليم اثنين من مسؤولي نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي إلى الإنتربول المصري، تمهيدا لتسليمهما إلى السلطات القضائية الليبية.

24/3/2013
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة