القرضاوي يقترح تفعيل دور المرأة بالإفتاء

القرضاوي اقترح مشاركة المرأة في مجال الإفتاء مع إفساح المجال لها لنيل العضوية في مجمع البحوث (الجزيرة نت)

أنس زكي-القاهرة

اقترح رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الدكتور يوسف القرضاوي تفعيل دور المرأة في مجال الإفتاء وذلك خلال لقائه اليوم بالقاهرة مع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب حيث تم التطرق إلى العديد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية.

وحسب بيان صدر عن الأزهر وتلقت الجزيرة نت نسخة منه، فقد اقترح القرضاوي مشاركة المرأة في مجال الإفتاء مع إفساح المجال لها لنيل العضوية في مجمع البحوث الإسلامية، على أن يتم تحديد ذلك وفقا لضوابط ومحترزات.

ومن جانبه فقد أبدى شيخ الأزهر استعداده لتفعيل دور المرأة وعبر عن دعمه لمشاركتها في الإفتاء وعضويتها بمجمع البحوث انطلاقا من مكانتها في الإسلام ودورها الحيوي في واقع الحياة العملي، كما أكد ضرورة إقامة مكاتب للإفتاء بمختلف المحافظات للتيسير على الناس خصوصا في هذه الآونة التي تضاربت فيها الفتاوى بعد دخول بعض القنوات الفضائية إلى هذا المجال.

على صعيد آخر، نفى القرضاوي ما نشر عن تحريضه على قتل العلامة السوري محمد سعيد البوطي الذي اغتيل مؤخرا وقال إنه أدان مقتله، وبرَّأ المعارضة السورية من هذه الفعلة، لكنه أشار أيضا إلى أنه كان يرفض موقف البوطي المؤيد للنظام السوري.

وعلى الصعيد الدولي، فقد جدد شيخ الأزهر إدانته لما يحدث من انتهاكات صارخة لحقوق المواطنين المسلمين في ميانمار، مشيرا إلى أن الأزهر أصدر العديد من البيانات في هذا الشأن كان آخرها أمس، ومؤكدا أن على العلماء الاستمرار في حث الحكام والساسة العرب والمسلمين على اتخاذ موقف حاسم لنصرتهم.

وعبر الطيب عن استعداد الأزهر لتسيير قوافل إغاثية إلى ميانمار، معتبرا أن هذا يمثل الحد الأدنى من نصرة هؤلاء الإخوة المضطهدين، لكنه قال إن هذا يتطلب تعاون الجهات الدولية المسؤولة حتى يسمح للقوافل بالدخول.

المصدر : الجزيرة