إسرائيل تحذر من انفجار الوضع بالجولان

A picture taken from the Israeli side in the Golan Heights shows smoke after shells exploded in the Syrian village of al-Jamlah, close to the ceasefire line between Israel and Syria, on March 7, 2013. Israel expressed concern that the UN peacekeeping force in the Golan Heights could pull out altogether after Syrian rebels snatched 21 of their troops in the ceasefire zone bordering Israel. AFP PHOTO/JACK GUEZ
undefined

قال رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي بيني غانتس إن الوضع على خط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان قابل للانفجار، في حين توعد وزير الدفاع موشيه يعالون بالرد "الفوري" على أي نيران سورية تطلق على هضبة الجولان المحتلة.

وأضاف رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش الإسرائيلي بيني غانتس أن الجيش مستعد لأي تطور للمحافظة على الهدوء في المنطقة.

وقال إن "إسرائيل تنظر بخطورة إلى إطلاق النار باتجاه قوة من الجيش داخل الأراضي الإسرائيلية" مشيرا إلى أن بلاده تحمل النظام السوري مسؤولية هذا التطور.

وكانت إسرائيل قد قالت أمس الأحد إنها أطلقت النار على الأراضي السورية ودمرت موقعا للمدافع الرشاشة في هضبة الجولان المحتلة "ردا" على نيران سورية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أطلق صاروخا من طراز تموز ضد موقع عسكري سوري في منطقة تل فارس في جنوب هضبة الجولان المحتلة.

وقال الناطق العسكري باسم الجيش إن إطلاق الصاروخ جاء ردا على إطلاق نار من داخل الأراضي السورية باتجاه سيارة جيب عسكرية إسرائيلية السبت، وإطلاق نار عشوائي من داخل الأراضي السورية باتجاه دورية إسرائيلية صباح اليوم.

وقال مراسل الجزيرة بالجولان إلياس كرام إن الأمور مرشحة للتصعيد، وإن هناك خشية من أن تتدهور الأمور لمواجهة مفتوحة مع من تسميهم إسرائيل "الجماعات الإرهابية المسلحة".

وعلى صعيد متصل، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير الدفاع توعده بالرد "الفوري" على أي نيران سورية تطلق على هضبة الجولان المحتلة. وقال يعالون إن قواته "ردت بناء على سياسة الحكومة التي تقضي بالرد على أي اعتداء على السيادة الإسرائيلية".

وأكد يعالون أن تل أبيب ترى أن النظام السوري مسؤول عن أي انتهاك للسيادة، وأضاف "لن نسمح للجيش السوري أو أي جهة أخرى بانتهاك السيادة الإسرائيلية وإطلاق النار على أراضينا".

المصدر : الجزيرة + وكالات