الصدر يحذر من التدخل الأميركي بالعراق

JIR32 - Baghdad, -, IRAQ : U.S. Secretary of State John Kerry speaks to workers based at the U.S. Embassy in Baghdad March 24, 2013. Kerry pressed Iraq to stop allowing Iranian flights apparently carrying military equipment through its airspace headed to Syria, on a surprise visit to Baghdad. AFP PHOTO/JASON REED/POOL
undefined
دعا الزعيم الشيعي  مقتدى الصدر اليوم القوى السياسية في العراق إلى الحوار بعيدا عن التدخل الخارجي. وذلك بعد لقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري برئيس الوزراء نوري المالكي أمس في بغداد حيث بحثا عددا من القضايا الداخلية والأزمة السورية.

وغداة هذا اللقاء والزيارة غير المعلنة التي قام بها كيري، قال الصدر في بيان صحفي اليوم "ندعو الجميع إلى الحوار بعيدا عن أي تدخل خارجي مطلقا، وإعادة اللحمة الوطنية ومحاولة الجلوس على طاولة حوار مع الجميع".

وأضاف أن "المرجعية الشيعية والشركاء بالعملية السياسية وجهات شعبية والأمم المتحدة رفضت تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في الموصل والأنبار، ولا داعي لتدخل وزارة الخارجية الأميركية بالشأن العراقي المستقل". 
 
وكان كيري قد دعا في مؤتمر صحفي ببغداد الفصائل السنية والشيعية والكردية إلى الالتزام بالعملية السياسية، حيث يتعرض التوازن الطائفي غير المستقر بالبلاد لضغط متزايد بسبب الصراع في سوريا.

وقال كيري "عندما يكون التوافق غير ممكن يتعين على المستائين عدم الانسحاب من المنظومة، يجب ألا ينسحبوا، وكذلك يجب على أولئك المسؤولين عدم تجاهل أو رفض وجهة نظر الآخرين".

كيري:
عندما يكون التوافق غير ممكن يتعين على المستائين عدم الانسحاب من المنظومة، يجب ألا ينسحبوا، وكذلك يجب على أولئك المسؤولين عدم تجاهل أو رفض وجهة نظر الآخرين

الانتخابات
وأجرى كيري محادثات مع ممثلين للطوائف الثلاث، ومن بينهم رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي. وتحدث هاتفيا مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الذي تمضي حكومته قدما في خطط لإنشاء خط أنابيب نفطي إلى تركيا، تخشى واشنطن من أن يؤدي إلى تقسيم العراق.

وذكر مسؤول أميركي أن كيري طلب أيضا من المالكي والحكومة العراقية، خلال المحادثات، إعادة النظر في قرار تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي الأنبار ونينوى اللتين تقطنهما أغلبية سنية.

على الجانب العراقي، قال بيان صادر عن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بعد لقائه كيري، إنه أكد له أن قرار تأجيل الانتخابات في نينوى والأنبار "يعد خرقا قانونيا يتنافى مع الدستور ومبادئ التجربة الديمقراطية الوليدة في العراق".

وأضاف أن "الأسباب التي تم بموجبها التأجيل لم تكن مقنعة تماما، فالظروف الأمنية التي صاحبت الانتخابات الماضية والتي سبقتها كانت أسوأ بكثير من الآن، كما أن الأوضاع الأمنية في بغداد شهدت هذه الفترة ترديا غير مسبوق، ولكن قرار التأجيل طال نينوى والأنبار فقط، لذلك نحن نرى أن القرار سياسي بامتياز".

وأجّلت الحكومة الأسبوع الماضي الانتخابات التي كانت مقررة يوم 20 أبريل/نيسان المقبل لنحو ستة أشهر، بسبب ما قالت إنه المخاطر التي تهدد العاملين بالانتخابات والعنف هناك، في خطوة تعتقد واشنطن أنها تزيد التوتر.

ويتظاهر آلاف المحتجين السنة ضد المالكي منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويدرس البرلمانيون الأكراد خياراتهم بعد أن أقر البرلمان ميزانية عام 2013 دون مشاركتهم.

وحول الشأن الإقليمي، قال كيري إنه أبلغ  المالكي أمس أن تدفق الأسلحة الإيرانية على نظام الرئيس السوري بشار الأسد عبر أجواء العراق "يمثّل مشكلة.. تحليق طائرات من إيران يساعد في بقاء الرئيس الأسد ونظامه".

وتتهم واشنطن بغداد بغض الطرف عن إيران التي تقوم بإرسال معدات عسكرية عبر المجال الجوي العراقي بواسطة رحلات طيران مدنية تقول عنها طهران إنها تحمل إمدادات إنسانية فقط.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Supporters of Shi'ite cleric Moqtada al-Sadr carry Iraqi national flags during a rally, which the participants said was against sectarianism and injustice, in Kut, 150 km (93 miles) southeast of Baghdad, March 16, 2013. REUTERS/Wissm al-Okili (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST)

تجمع عشرات الآلاف من مؤيدي رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في مدينة الكوت جنوب العاصمة العراقية بغداد في مظاهرة ضد ما وصفوها بالطائفية والظلم، وقتل وجرح عدد من الجنود العراقيين في هجمات متفرقة.

Published On 16/3/2013
Iraqi Shi'ite cleric Moqtada al-Sadr speaks during a news conference in Najaf, some160 km (100 miles) south of Baghdad, January 1, 2013. Moqtada al-Sadr, head of a powerful Shi'ite movement in Iraq voiced his support for Sunni anti-government protesters, and warned of an "Iraqi Spring". REUTERS/Stringer (IRAQ - Tags: POLITICS RELIGION)

قرر وزراء التيار الصدري بقيادة مقتدى الصدر تعليق مشاركتهم في جلسات الحكومة العراقية، وذلك عقب تصريحات للصدر وصف فيها تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في الموصل والأنبار بأنه “أمر لا يجوز” محذرا من أن “تهميش السنة كارثة لا تغتفر”.

Published On 19/3/2013
epa03602328 US Secretary of State John Kerry waves as he leaves the Elysee Palace after meeting with French President Francois Hollande (unseen) in Paris, France, 27 February 2013. Kerry is on a tour of major European capitals this week which is his first trip abroad since taking office this month. EPA/IAN LANGSDON

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى بغداد في زيارة مفاجئة الأحد تهدف لحث القادة العراقيين على مزيد من التعاون بشأن النزاع في سوريا.

Published On 24/3/2013
كيري يدعو المالكي لإلغاء تأجيل الانتخابات في محافظات

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه أبلغ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الأحد بأن تدفق الأسلحة الإيرانية على نظام الرئيس السوري بشار الأسد عبر أجواء العراق “يمثّل مشكلة”.

Published On 25/3/2013
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة