الجيش الحر يتهم دمشق بمحاولة اغتيال قائده

In this undated file photo, Syrian Commander Riad al-Asaad, who heads a group of Syrian army defectors appears on a video posted on the group'sFacebook page. Syrians hoping for a swift rebel victory in their homeland are growing impatient with top army defectors who are staying behind inTurkey, even though their comrades are gaining territory in northern Syria. But now
undefined
اتهم العقيد مالك الكردي نائب قائد الجيش السوري الحر شبكات تابعة للنظام السوري بتدبير الانفجار الذي أصيب فيه قائد الجيش الحر الذي يعالج في تركيا الآن، وذلك في وقت تجددت فيه الاشتباكات والقصف على مناطق سورية كثيرة اليوم الاثنين.

وقال الكردي إن إصابة قائد الجيش الحر العقيد رياض الأسعد الحر كانت بسبب انفجار عبوة ناسفة تحت مقعده بالسيارة التي كانت تقله، وهو ما أدى إلى بتر ساقه اليمنى وإصابة سائق السيارة بجروح في الرأس.

واتهم رسميا النظام بتدبير الحادث في محاولة لاغتيال الأسعد، وقال "نتهم النظام السوري". وقال: مثل هذا الاستهداف متوقع من قبل النظام لأفراد الجيش السوري الحر.

وأشار إلى أن هذا الحادث وقع رغم التدابير الأمنية التي يتخذونها، مشيرا إلى أنهم يتابعون ما سماه شبكات النظام، وأنهم ضبطوا عددا كبيرا منها، وتتم محاسبتهم، ولكنه أوضح أنه من الصعب ألا تقع خروقات تؤدي إلى وقوع مثل هذه الحوادث.

وفي نفس السياق أفاد مراسل الجزيرة في تركيا أن مصادر مقربة من الأسعد قالت إنه يتلقى العلاج حاليا بأحد المستشفيات التركية بعد إصابة خطيرة في ساقه إثر تعرضه لمحاولة اغتيال في شرق سوريا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الأسعد في حالة مستقرة وتجرى له عملية جراحية في ساقه. كما أفاد مراسل الجزيرة أن الإصابة نجمت عن انفجار عبوة ناسفة تحت مقعد السيارة التي كان يستقلها قائد الجيش السوري الحر في دير الزور بشرق سوريا، واتهم مقربون منه النظام الحاكم بمحاولة اغتياله.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

An image grab taken from a video uploaded on YouTube shows Syrian army defectors displaying their identity card as some 15 soldiers reportedly pledge allegiance to the opposition in the northern city of Idlib on January 2, 2012. Syria on January 5 released 552 people who were detained over their involvement in political unrest and who have "no blood on their hands," the official SANA news agency reported.

قال قائد “الجيش السوري الحر” العقيد رياض الأسعد إن نظام الأسد سيُجبَر على التنحي “بالسلاح”، ودعا لسحب المراقبين العرب بعد “فشل مهمتهم”، في وقت تحدثت فيه قطر عن أخطاء في عمل البعثة، وطلبت مساعدة فنية أممية.

Published On 5/1/2012
A member of the Free Syrian Army takes position as heavy fighting erupts on a nearby hillside during an attack by his unit in the mountains, west of Idlib, on March 19, 2012. The head of the rebel Free Syrian Army, Riad al-Asaad, announced on March 24 the formation of a military council grouping all rebel chiefs, including Syria's most senior army deserter General Mustafa al-Sheikh. AFP PHOTO/STR

أُعلن السبت في تركيا تأسيس مجلس عسكري، في خطوة تهدف إلى توحيد الصفوف والقوى المسلحة على الأرض للمعارضة السورية، وفق ما قال قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد

Published On 24/3/2012
New recruits participate in a parade as they join the ranks of the Free Syrian Army in the Syrian town of Qusayr, 15 kms (nine miles) from Homs, on May 8, 2012. UN and Arab League envoy Kofi Annan said on May 8, that his top priority in violence-wracked Syria was to stop the killing to prevent the country from sliding into full-scale civil war. AFP PHOTO / STR

قصف الجيش السوري النظامي إدلب ودوما بالمدفعية، وواصل عملياته العسكرية والأمنية في عدة مدن من البلاد. من جهة أخرى هدد الجيش السوري الحر باستئناف عملياته ضد القوات الموالية للرئيس بشار الأسد. وفي هذه الأثناء تواصلت المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام.

Published On 9/5/2012
In this undated file photo, Syrian Commander Riad al-Asaad, who heads a group of Syrian army defectors appears on a video posted on the group'sFacebook page. Syrians hoping for a swift rebel victory in their homeland are growing impatient with top army defectors who are staying behind inTurkey, even though their comrades are gaining territory in northern Syria. But now

لا يستبعد مؤسس الجيش السوري الحر، العقيد رياض الأسعد، أن يلجأ النظام الحاكم في سوريا لاستخدام الأسلحة الكيميائية. وقال في مقابلة صحفية إن الجيش الحر على وشك السيطرة على دمشق ومطارها.

Published On 7/12/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة