إسرائيل تعيد ضخ عائدات مجمدة للفلسطينيين

REUTERS/ Trucks loaded with fruits and vegetables arrive in the southern Gaza Strip after passing through the Israeli-controlled Kerem Shalom border crossing June 13, 2010.
undefined

أعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم الاثنين أنها ستستأنف فورا تحويل عائدات الضرائب التي تجبيها للسلطة الفلسطينية بعدما كانت علقتها نهاية العام الماضي بعد رفع مستوى التمثيل الفلسطيني بالأمم المتحدة.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن القرار اتخذه وزراء الحكومة الأمنية المصغرة, مضيفا أن وزير المالية يائير لابيد كلف مسؤولي وزارته بتحويل العائدات الضريبية المجمدة إلى السلطة الفلسطينية.

ووفقا لمتحدث باسم نتنياهو, فإن قرار استئناف تحويل أموال الضرائب للسلطة يسري فورا.

وكانت تل أبيب قررت في ديسمبر/كانون الأول الماضي تجميد تلك العائدات المتأتية من تصدير سلع فلسطينية أو توريد سلع أخرى عبر منافذ تتحكم فيها سلطات الاحتلال الإسرائيلي عقب منح فلسطين صفة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي, قالت الحكومة الإسرائيلية إنها ستفرج عن مائة مليون دولار من العائدات الضريبية المجمدة في ظل الأزمة المالية الحادة التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الاثنين أن 380 مليون شيكل (حوالي 104 ملايين دولار) سيتم تحويلها إلى حسابات السلطة الفلسطينية بمقتضى قرار رفع التجميد.

ويأتي القرار بعيد تسوية بين تركيا وإسرائيل شملت وعدا إسرائيليا بتخفيف القيود عن الفلسطينيين, بما في ذلك تخفيف الحصار عن قطاع غزة, وفق الحكومة التركية.

كما يأتي عقب زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي قررت إدارته بدورها الإفراج عن مساعدة سابقة مقررة للسلطة الفلسطينية بقيمة خمسمائة مليون دولار.

يُشار إلى أن السلطة الفلسطينية تعتمد بشكل كبير على أموال الضرائب والمساعدات الخارجية.

واشتكى مسؤولون فلسطينيون، بمناسبة الاحتجاجات والإضرابات التي شهدتها الضفة الغربية المحتلة الشهور القليلة الماضية، من أنها لم تحصل إلا على جزء بسيط من مساعدات مالية وعدت بها سابقا دول عربية وغير عربية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بداية الاحداث في مدينة نابلس والشبان يشعلون الاطارات المطاطية- الجزيرة نت1

أبرزت إحدى الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء الاحتجاجات التي شهدتها الضفة الغربية ضد الغلاء والضرائب، وأبدت تخوفها من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، معتبرة أن الحل في ضخ أموال للسلطة الفلسطينية.

Published On 11/9/2012
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (3rd from R) holds the weekly cabinet meeting at his offices in Jerusalem on December 2, 2012. Israel is halting the transfer of tax and tariff money it collects for the Palestinians in response to their successful bid for UN non-member observer state status, Israeli media reported. AFP PHOTO/POOL/LIOR MIZRAHI

قررت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد تجميد تحويل عائدات الرسوم الضريبية إلى السلطة الفلسطينية التي تقوم تل أبيب بجمعها عوضا عن السلطة الفلسطينية. وجاء ذلك في خطوة عقابية بعد حصول فلسطين على وضع دولة “مراقب غير عضو” بالأمم المتحدة.

Published On 2/12/2012
epa : epa01497402 Salam Fayyad, Prime Minister of Palestine, speaks to reporters during a press conference with Tony Blair, Middle East Quartet Representative, about

دعت السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي لتكثيف دعمه المالي والضغط على إسرائيل للسماح بتنمية الاقتصاد الفلسطيني محذرة من “انهياره”. وأشار بيان للحكومة الفلسطينية بعنوان “فلسطين.. دولة تحت الاحتلال” قبل اجتماع الدول المانحة في بروكسل لأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي ينهي إمكانية إقامة دولة فلسطينية.

Published On 19/3/2013
Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (R) talks with Hamas leader Khaled Meshaal during their meeting in Ankara on March 16, 2012. The Islamic-conservative government led by Erdogan is at odds with Israel, and an ardent defender of the Palestinian cause for establishment of a sovereign Palestinian state. AFP PHOTO/Yasin Bülbül/TURKISH PRIME MINISTER OFFICE RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO /TURKISH PRIME MINISTER OFFICE/ Yasin Bülbül" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

سارع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس إلى الاتصال بالرئاسة الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإبلاغهما بالاتفاق مع الحكومة الإسرائيلية حول حادثة سفينة مافي مرمرة التركية التي كانت متجهة لكسر الحصار عن غزة، وراح ضحيتها تسعة من المتضامنين الأتراك.

Published On 23/3/2013
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة