مصر تسلم ليبيا مسؤولين بنظام القذافي

أحمد قذاف الدم كان يقيم في القاهرة منذ سنوات
undefined

قرر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله اليوم الأحد تسليم اثنين من مسؤولي نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي إلى الإنتربول المصري، تمهيدا لتسليمهما إلى السلطات القضائية الليبية.

وقال مصدر قضائي مصري لوكالة الصحافة الفرنسية إن "النائب العام قرر تسليم محمد علي إبراهيم منصور القذافي مدير إدارة صندوق التمويل الإنتاجي الليبي في النظام الليبي السابق، وعلي محمد الأمين ماريا السفير الليبي سابقا إلى الإنتربول المصري" وذلك بعد اكتمال الشروط القانونية اللازمة لتسليمهما. وتتهم السلطات الليبية المسؤولين الاثنين بارتكاب جرائم فساد مالي.

وأضاف المصدر أن "الإجراءات القانونية لتسليم أحمد قذاف الدم ابن عم العقيد الليبي السابق العقيد معمر القذافي لم تكتمل بعد، بالإضافة لوجود تحقيقات قضائية تتعلق باتهام قذاف الدم بمقاومة السلطات أثناء تنفيذ أمر ضبطه قبل نحو أسبوع".

وطلبت النيابة العامة في ليبيا اليوم الأحد من السلطات القضائية المصرية التحفظ بشكل فوري على جميع الأموال المسجلة باسم أحمد قذاف الدم تمهيدا لاسترجاعها.

وقال المتحدث الرسمي باسم النائب العام الليبي إن النيابة العامة الليبية بصدد إرسال مذكرات إنابة، ومساعدة قضائية إلى مكتب النائب العام المصري بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن عملية الحجز يجب أن تشمل الأموال المسجلة بأسماء أفراد أسرة قذاف الدم.

وكان قذاف الدم على علاقة وثيقة بنظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، الذي أطيح به في انتفاضة شعبية مطلع عام 2011، ولسنوات طويلة كانت علاقات مبارك والقذافي قوية.

وأعلن قذاف الدم من مصر في فبراير/شباط 2011 استقالته من كافة المناصب الرسمية التي كان يتولاها آنذاك، لكن هذه الاستقالة لم توضح ما إذا كان انشق عن نظام ابن عمه أم لا.

وطالبت الحكومة الليبية السلطات المصرية مرارا بتسليم رموز نظام القذافي الموجودين على الأراضي المصرية.

ويأتي قرار النيابة العامة المصرية عقب يوم من قيام وفد قضائي ليبي بإجراء مباحثات مكثفة مع النائب العام المستشار طلعت عبد الله، في إطار الطلبات المقدمة من السلطات الليبية بتسليم ثلاثة متهمين من رموز النظام الليبي السابق.

ووقعت مصر وليبيا مؤخرا على مذكرة تفاهم قانونية وقضائية تتعلق بضمانات المحاكمة العادلة وفقا للمعايير والاشتراطات الدولية، حال الموافقة على طلبات تسليم المتهمين بارتكاب جرائم، وأن تجرى المحاكمات أمام القضاء الطبيعي الذي يكفل للمتهم كافة حقوقه القانونية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Libyan leader Muammar Gaddafi's most prominent son, Saif al-Islam, gestures during a youth rally in Tripoli March 10, 2011. Libya is preparing full-scale military action to crush a rebellion and will not surrender even if Western powers intervene in the conflict, al-Islam said on Thursday. REUTERS

غادر ثلاثة من أبناء العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وأرملته الأرض الجزائرية منذ فترة طويلة، وذلك وفق ما أكده السفير الجزائري في ليبيا عبد الحميد بوزاهر، ولكنه لم يحدد وقت مغادرتهم للبلاد أو الوجهة التي قصدوها.

Published On 23/3/2013
: Libyan prime minister Ali Zaidan (C) speaks during a joint press conference with Justice Minister Salah al-Mirghani (L), in Tripoli on February 10, 2013. AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA

أعلنت ليبيا أنها ستغلق حدودها مع تونس ومصر لمدة أربعة أيام اعتبارا من 14 فبراير/شباط الجاري، كإجراء احترازي خلال احتفالات البلاد بالذكرى السنوية الثانية للانتفاضة التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.

Published On 12/2/2013
أحمد قذاف الدم كان يقيم في القاهرة منذ سنوات

كشف مصدران قضائيان بمصر عن مساع لمبادلة أعضاء من نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي اعتقلوا بالقاهرة بمجموعة من المصريين المحتجزين بليبيا. جاء ذلك بعد قرار للنائب العام المصري بحبس أحمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية الليبية السابق على ذمة التحقيق.

Published On 21/3/2013
EGY029 - Cairo, -, EGYPT : Libyan Ahmed Kadhaf al-Damm (R), cousin of ousted Libyan leader Moamer Kadhafi, smiles as he escorted by policemen into the office of the Egyptian general prosecutor after being arrested in Cairo March 19, 2013. Egyptian police arrested Kadhaf al-Damm, who is wanted in Libya for his role in the regime of the slain Libyan strongman, Egyptian state media reported. AFP PHOTO / MOHAMED EL-SHAHED

قرر النائب العام المصري حبس أحمد قذاف الدم، منسق العلاقات المصرية الليبية في عهد معمر القذافي، ثلاثين يوما على ذمة التحقيق، عقب تسليم نفسه للشرطة المصرية والإنتربول أمس بعد حصار منزله، وقد اعتقلت الشرطة أيضا مسؤوليْن ليبييْن سابقين.

Published On 20/3/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة