عفو عن ناشطين مسجونين بعُمان

epa02607510 Omani protesters block a street as they take part in a demonstration calling for political reform in Sohar, some 250 kilometers north of Oman's capital Muscat, on 28 February 2011 after protesters allegedly set it on fire during protests calling for political reforms. According to media sources, two people were killed in Oman when security forces fired at protesters calling for political reforms. Some 2,000 people have taken to the streets in the industrial city of Sohar since 26 February, becoming the latest in a wave of protests sweeping across the Arab world and Middle East. EPA/HAMID Al-QASMI
undefined

أصدر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان عفوا عن جميع الناشطين المحكوم عليهم بالسجن بتهم من بينها إهانة السلطان والمشاركة في الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح عام 2011.

ولم تحدد وكالة الأنباء العمانية الرسمية التي نشرت الخبر اليوم الجمعة عدد السجناء المشمولين بالعفو, لكن ناشطين قالوا في وقت سابق إن أحكاما قضائية صدرت العام الماضي بسجن ما لا يقل عن خمسين معارضا لمدد تصل إلى 18 شهرا.

وقالت الوكالة إن السلطان قابوس أصدر عفوا عن المحكوم عليهم في قضايا "الإعابة, وجرائم تقنية المعلومات, والتجمهر". وكان بيان للشرطة العمانية نشر مساء أمس أكد أن المشمولين بالعفو سيفرج عنهم اليوم الجمعة.

وخلال هذا الأسبوع, أطلقت محكمة التمييز بكفالة 11 ناشطا, كما صدر حكم يقضي بإعادة محاكمة ناشطين مسجونين أضربوا عن الطعام الشهر الماضي.

وخلال الشهور القليلة الماضية سعت الحكومة العمانية إلى تهدئة الاحتجاجات بإعلان خطط للحد من أعداد العاملين الأجانب, وزيادة الحد الأدنى لأجور العاملين العمانيين زيادة كبيرة.

كما تعهدت السلطنة بتوفير عشرات الآلاف من الوظائف في القطاع العام, لكن تأخر تنفيذ التعهدات أذكى حالة الاحتجاج.

المصدر : وكالات