عصيان بعدن والحوار الوطني يتواصل

SK173 - Aden, -, YEMEN : Yemeni protestors take part in a demonstration in Aden, southern Yemen, calling for their independence from Sanaa on March 18, 2013. The anti-dialogue rally that called for secession took place as President Abdrabuh Mansur Hadi warned Yemenis against the use of force to express political views, as he opened a national dialogue to pave the way for the drafting of a new constitution and the staging of elections. AFP PHOTO/STR
undefined

شل عصيان مدني مدينة عدن جنوبي اليمن اليوم الأربعاء احتجاجا على ما يوصف بانتهاكات تطال أنصار الحراك الجنوبي الذي يقاطع الحوار الوطني الذي انطلق يوم الاثنين.

وقال شهود عيان لوكالة يونايتد برس إنترناشونال إن عصيانا مدنيا شاملا شل الحركة بمختلف مديريات عدن، وأغلقت الجامعات والمدارس والمرافق الحكومية استجابة لدعوة الحراك الجنوبي لتنفيذ العصيان السبت والأربعاء من كل أسبوع.

وأشاروا إلى أن قوات الأمن تطلق النار بين فترة وأخرى لدى قيام المحتجين بقطع الطرق بين مديريات عدن، وخاصة في منطقة المنصورة والشيخ عثمان.

وكان الحراك الجنوبي قد دعا إلى عصيان مدني احتجاجا على ما يصفه بالانتهاكات التي تطال أنصاره من قتل واعتقالات، وكان آخرها مقتل الناشط محفوظ البر الاثنين الماضي.

وتشهد عدن ومدن أخرى بالجنوب منذ 21 فبراير/شباط الماضي مواجهات بين القوات الحكومية وعناصر الحراك الجنوبي الذي يدعو لانفصال جنوبي اليمن عن شماله، بينما أسفرت المواجهات عن سقوط 12 قتيلا غالبيتهم من عناصر الحراك.

ويأتي العصيان في وقت يتواصل فيه حوار وطني ينظم بالعاصمة صنعاء بموجب اتفاق انتقال السلطة، وبهدف التوصل إلى حلول لمشاكل البلاد وتعديل الدستور على أن يعقبها انتخابات عامة في غضون عام.

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي قد شدد بكلمته الافتتاحية للحوار على أهمية معالجة قضية الجنوب، ودعا اليمنيين إلى فتح صحفة جديدة، وتقديم تنازلات وصفها بالمؤلمة من أجل الخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد، مؤكدا أن القضية الجنوبية "مسألة جوهرية" لمعالجة سائر القضايا باليمن.

يُشار إلى أن الدعوة إلى الحوار تمت بموجب اتفاق انتقال السلطة الذي أسفر عن تخلي الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن السلطة في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، وبات اليمن بسبب ذلك البلد العربي الوحيد الذي أسفرت فيه احتجاجات شعبية عن انتقال منظم للسلطة.

المصدر : وكالات