ميقاتي: الفتنة الطائفية لن تمر

Lebanon's Prime Minister Najib Mikati talks during an interview with Reuters at the Grand Serail, the government headquarters in Beirut March 12, 2013. Mikati urged Arab states to help Lebanon cope with a flood of Syrian refugees who are stretching its scarce resources and will need at least $370 million in support this year. Picture taken March 12, 2013. To match Interview SYRIA-CRISIS/LEBANON REUTERS/Jamal Saidi (LEBANON - Tags: POLITICS PROFILE)
undefined

استنكر ساسة لبنان الاعتداء على أربعة مشايخ تابعين لدار الفتوى أمس الأحد في بيروت مما أدى إلى نشوب توتر في الطرقات تلاه دعوات للهدوء من السياسيين وعلماء الدين، وقال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إن "الفتنة الطائفية لن تمر".

وكان مجهولون، ألقت القوات الأمنية القبض عليهم، اعتدوا على اثنين من المشايخ بعد خروجهما من مسجد محمد الأمين في منطقة "خندق الغميق" وسط بيروت، واثنين آخرين في منطقة "الشياح" جنوبي العاصمة لدى مرورهما بالمنطقة.

وقد أكد نجيب ميقاتي اليوم الاثنين أن الإرادة الوطنية ستفشل ما أسماها مؤامرات إحداث فتنة طائفية.

وقال مصدر رسمي إن ميقاتي أكد أن "الفتنة الطائفية والمذهبية التي يسعى البعض لإحداثها لن تمر، لأن هناك إرادة وطنية جامعة بحماية لبنان وإفشال المؤامرات التي يعمل البعض على حبكها".

ودعا ميقاتي كل الأطراف السياسية في لبنان إلى وقف ما وصفه بالشحن والخطابات الانفعالية، وحمل الجميع مسؤولية ضبط الشارع وعدم جر مناصريهم إلى مواقف انفعالية "لا تحمد عقباها".

كما دعا جميع الأطراف إلى الحوار من دون شروط لسحب "فتيل التفجير من الشارع ومنع محاولات العبث بالأمن الوطني والاستقرار في البلد".

‪سليمان وصف الاعتداء على المشايخ بالسافر وطالب القضاء بالتشدد في إنزال العقوبات بحق مرتكبيه‬ (الفرنسية-أرشيف)
‪سليمان وصف الاعتداء على المشايخ بالسافر وطالب القضاء بالتشدد في إنزال العقوبات بحق مرتكبيه‬ (الفرنسية-أرشيف)

استنكار الأطراف
من جانبه استنكر الرئيس ميشال سليمان ما وصفه بالاعتداء السافر على علماء الدين الأربعة مساء الأحد في بيروت وضاحيتها الجنوبية.

وطالب سليمان -الذي يقوم حاليا بجولة في أربع دول أفريقية- في بيان بتحقيق العدالة في هذا الشأن، مؤكدا أنه أجرى اتصالات بوزيري الدفاع والداخلية وبقائد الجيش وبمفتي الجمهورية.

ودعا القضاء إلى التشدد في إنزال العقوبات الصارمة بحق مرتكبي الاعتداء ومحاسبتهم وفق القوانين.

وكان وزير الداخلية مروان شربل أعلن اعتقال المتهمين بالاعتداء، وقال إن الموقوفين من أصحاب السوابق ولا ينتمون إلى أي حزب.

وبدوره حذر مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني من أن لبنان مستهدف ومراد إدخاله في الحريق الذي دخل المنطقة، حسب تعبيره.

وقال إن لبنان معرض للاشتعال بأيدي الداخل والخارج، واصفا ما يجري بأنه مؤامرة، ومحذرا من أن الفتنة في بدايتها يتعين تجنبها.

من جانبه دعا رئيس الحكومة السابق سعد الحريري القوى الأمنية للإسراع في كشف ملابسات الحادث.

وفي هذا الإطار أيضا، أعلنت حركة أمل الشيعية التي يتزعمها رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله في بيان مشترك شجبهما التعدي على علماء الدين الأربعة، وطالبا بملاحقة المعتدين.

المصدر : وكالات