السعوديات يرغبن بالترشح لمجلس الشورى

epa02935059 A general view shows, members of the Shoura Council during a meeting, in Riyadh, Saudi Arabia, 25 September 2011. According to media report on 25 September, King Abdullah told members of the parliament, known as the Shura Council 'In Islamic history, women have had roles that cannot be marginalized', and added 'Women will be members of the Shura council from the next round, and starting the next polls women will be able to run for the municipal elections next year following the Islamic rules'. The Shura council is the formal advisory body of the oil-rich kingdom. It has limited powers and cannot pass or enforce laws. All 150 members are appointed by the king. The current term ends in 2013. Saudi activists have been campaigning for years to pressure the king into giving women more rights in the conservative Gulf state. EPA/STR
undefined

كشفت دراسة إحصائية سعودية حديثة أن 41.2% من النساء السعوديات يرغبن في ترشيح أنفسهن لعضوية مجلس الشورى ومشاركة الرجل في العمل السياسي.

وبينت الدراسة أن 58.2% من النساء و43% من الرجال اتفقوا على أن المرأة ستؤدي مسؤوليتها على أكمل وجه، ونسبة 51.6% من النساء و45.2% من الرجال يعتقدون أن مشاركة المرأة في مجلس الشورى ستثريه بشكل إيجابي، في حين توقع 22.8% من النساء و30% من الرجال سلبيات أكبر لدخول المرأة إلى المجلس.

وأظهرت الدراسة أن ما نسبته 73.5% من النساء أيدن مشاركة المرأة في مجلس الشورى والعمل  السياسي، في حين أيد 69.9% من الرجال مشاركة المرأة في مجلس الشورى.

وأجريت الدراسة، التي نُشرت اليوم الأحد، على 200 رجل و2000 امرأة بالمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية وأعدها مركز الأميرة جواهر بنت نايف لدراسات وأبحاث المرأة بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة الإنمائي.

وأصدر الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز مؤخرا قرارا تاريخيا بتمثيل النساء في مجلس الشورى بنسبة 20% (30 امرأة) واعتبر في حينه سابقة من نوعها في المملكة.  

واحتج عدد من العلماء في السعودية على تعيين نساء في مجلس الشورى، واصفين هذا التحول في مجال إشراك المرأة في الحياة السياسية بـ"التغيرات الخطيرة" في المجتمع.

وتظاهر نحو 40 عالما دينيا سعوديا أمام الديوان الملكي مؤخرا احتجاجا على التغييرات في مجلس الشورى بعد خطوة الملك عبد الله تعيين نساء في عضويته.

المصدر : الألمانية