أكراد العراق يحيون ذكرى مجزرة حلبجة

AS074 - Arbil, -, IRAQ : Massoud Barzani, Kurdish regional government's president in northern Iraq, addresses the opening of a conference on "recognizing the Kurdish genocide" in Arbil, about 350 kms north of Baghdad, on March 14, 2013. The conference, attended by Iraqi Foreign Minister Hoshyar Zibari and foreign officials, was held to mark the 25th anniversary of the 1988 chemical gas attack by Saddam Hussein's airforce on the Kurdish town of Halabja in which some 5,000 civilians, mostly women and children, were killed as part of the late dictator's campaign to crush a Kurdish rebellion. AFP PHOTO/ ALI AL-SAADI
undefined
أحيت مدينة حلبجة في كردستان العراق اليوم السبت الذكرى الخامسة والعشرين لتعرضها للقصف الكيميائي.

وبدأ منذ صباح اليوم مئات من سكان المدينة والمدن التي تجاورها الاحتشاد وسط المدينة المنكوبة والواقعة شمالي شرقي العراق. ورفع البعض أعلاما كردية، ورفع آخرون صورا لبعض ضحايا القصف.

وأمام "نصب الشهداء" في المدينة المحاذية للحدود الإيرانية، علقت صور لضحايا القصف الكيميائي الذي وقع 1988 في الفترة الأخيرة من الحرب العراقية الإيرانية.

وأدى القصف الذي شنته طائرات حربية إلى مقتل بين أربعة وسبعة آلاف شخص معظمهم من النساء والأطفال في قصف بمختلف أنواع الأسلحة الكيميائية مثل غاز الخردل والسارين وخليط آخر يشل الأعصاب بحسب تقديرات كردية مستقلة.

ويتهم الأكراد نظام صدام حسين بقصف المدينة التي كانت محتلة من قبل القوات الإيرانية، واتهم النظام السابق إيران بالقصف.

ووضعت في ساحة مقابلة للنصب شاحنة صغيرة قتل فيها عدد من السكان وإلى جانبها قطع من صواريخ، يقول المشرفون على النصب إنها تعود إلى الصواريخ التي كانت تحمل المواد الكيميائية.

ورفعت في أرجاء المدينة لافتات كتب عليها "من الدموع إلى الأمل" و"من الكراهية إلى التسامح" وهي دعوة يؤكد عليها المسؤولون الأكراد منذ بدء إحياء ذكرى ما سماه النظام العراقي السابق عمليات الأنفال.

وخصصت قرب النصب زاوية لمجلس النواب العراقي علقت فيها نسخ عن أوراق استخباراتية للنظام السابق تتضمن تفاصيل عن وضع المدينة وتحركات القوات الإيرانية فيها، قبل قصفها.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، قال الخميس في افتتاح مؤتمر عن الذكرى، إن الأكراد "لن يواجهوا مصيرا مشابها مرة أخرى، وشدد على أهمية التسامح".

ويستمر إحياء الذكرى ثلاثة أيام بمشاركة ممثلين من إيران وإيطاليا والسويد وفنلندا والنرويج وفرنسا والنمسا ودول أوروبية أخرى.

وكان ممثلون عن دول أجنبية بينهم نواب في البرلمان ودبلوماسيون حاليون وسابقون، وضعوا أمس الجمعة أكاليل من الزهور على "نصب الشهداء" في مدينة أربيل، على وقع موسيقى كردية.

المصدر : وكالات