منتدى الجزيرة يناقش تحولات المنطقة

بدأت اليوم السبت في الدوحة ندوات وورشات عمل تمهيدا لمنتدى الجزيرة السنوي السابع الذي يقام غدا وبعد غد, ويتناول التغيرات في العالم العربي, بما في ذلك الأزمة في سوريا, والقضايا المتصلة بالإعلام والحريات في المنطقة العربية أيضا.

ويعقد المنتدى هذا العام تحت عنوان "العالم العربي في مرحلة انتقالية: الفرص والتحديات" بمشاركة سياسيين وباحثين من المنطقة ومن خارجها.

ويشتمل البرنامج على محاور رئيسة تناقش خلال الجلسات التي تعقد يومي الأحد والاثنين, ومنها التحديات الأمنية في العالم العربي بعد ما يعرف بثورات الربيع العربي, والتحولات الإعلامية التي أفرزتها تلك الثورات, والأزمة السورية, والقوى الصاعدة في المنطقة, وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية.

كما يشتمل البرنامج على محاضرات يلقيها أكاديميون, وتسبق الافتتاح الرسمي للمنتدى وتواكبه ورشات إعلامية يتعلق بعضها بالتدريب الإعلامي, وحماية الصحفيين.

وفي أولى الجلسات التي عقدت صباح اليوم عن واقع الإعلام في ظل التغيرات التي يشهدها العالم العربي, قال وزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود إن الثورة المصرية أفرزت مستوى غير مسبوق من الحريات الإعلامية في تاريخ البلاد.

وعرض عبد المقصود النصوص الدستورية التي تكفل حرية الإعلام, والوصول إلى المعلومة, مشيرا في الأثناء إلى انتفاء كل الموانع التي كانت تحول دون إصدار الصحف, وإنشاء القنوات التلفزيونية الخاصة.

من جهته, قال وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي إن دستور المغرب الذي تم الاستفتاء عليه في صيف عام 2011 يحتوى على ضمانات بعدم إخضاع حرية الصحافة للرقابة المسبقة.

وتحدث الخلفي عن مسار يزاوج بين الحرية والمسؤولية في العمل الإعلامي عبر مؤسسات دستورية يجري العمل على إنشائها, ومنها هيئة الاتصال السمعي والبصري.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أطلق منتدى الجزيرة الإعلامي الثالث في ختام فعالياته بالدوحة دعوة لحماية الصحفيين أوقات الحروب، ووضع حد للانتهاكات التي ترتكب بحقهم. كما شدد المشاركون على ضرورة وجود تشريعات دولية تلزم الحكومات باحترام حرية التعبير، وتحمي الصحفيين من البطش أو الملاحقة.

تناول منتدى الجزيرة الخامس في جلساته الصباحية اليوم الأحد موضوعي الدور التركي بالمنطقة، ودور المقاومة. وبينما أجمع المتحدثون على أهمية الدور التركي في سياسات المنطقة، فإنهم لم يصلوا لمثل هذا الاتفاق بشأن دور المقاومة.

تواصلت أعمال منتدى الجزيرة السادس في يومه الأول مساء أمس السبت حيث عقدت ندوة تفاعلية حول حماية الصحفيين في مناطق النزاع، وأخرى حول تأثير مجتمع التدوين والشبكات الاجتماعية بالإنترنت على التغيير السياسي والاجتماعي.

اتفق إعلاميون ومحللون باليوم الثالث والأخير من منتدى الجزيرة السادس بالدوحة على أن وسائل الإعلام البديلة وأيضا التقليدية وعلى رأسها الجزيرة كانت محفزا قويا للثورات العربية التي صنعتها الشعوب, وكسرت حاجز الخوف من الأنظمة المتسلطة.

المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة