عشرات القتلى والجرحى في تفجيرات العراق

An ambulance arrives at the scene of a bomb attack in Baghdad, on March 14, 2013. A coordinated string of bombings and brazen assault on a ministry near Baghdad's heavily fortified Green Zone killed 18 people, in the Iraqi capital's deadliest violence this month. AFP PHOTO/ AHMAD AL-RUBAYE
undefined

ارتفعت حصيلة قتلى التفجيرات التي وقعت الخميس في العاصمة العراقية بغداد إلى 23 شخصا على الأقل، إضافة إلى سقوط عشرات الجرحى.

وقالت مصادر في الشرطة العراقية للجزيرة إن التفجيرات المتزامنة وقعت في منطقة العلاوي قرب وزارتي العدل والشؤون الخارجية المجاورتين للمنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد.

وأوضحت الشرطة أن مهاجما فجر نفسه داخل سيارة قرب مكتب تابع لوزارة الداخلية، وأن آخر اشتبك بالأسلحة الخفيفة مع قوت الأمن قرب وزارة العدل.

وأكد مسؤولو الأمن أن من بين القتلى ثلاثة من المهاجمين كانوا يحملون أحزمة ناسفة في الوقت الذي هاجموا فيه مبنى بالقرب من منطقة العلاوي.

وكانت مصادر الشرطة تحدثت في وقت سابق عن مقتل 21 شخصا في التفجيرات وجرح حوالي 50.

وذكر مراسل الجزيرة نت في بغداد علاء يوسف أن أعمدة دخان تصاعدت بكثافة قرب وزارة الخارجية المجاورة للمنطقة الخضراء إثر دوي أربعة انفجارات هزت المنطقة.

وأشار المراسل إلى أن قوات الأمن أغلقت المنطقة المستهدفة فورا، وأن الكثير من القوات انتشرت في محيط المنطقة الخضراء وفي منطقة علاوي الحلة التي يقع فيها المرأب الرئيسي في جانب الكرخ من بغداد.

وبحسب المراسل، فقد صرح شهود عيان بأن قنابل هاون استهدفت وزارة العدل قبل اقتحامها من قبل المسلحين، مشيرا إلى أنه جرت عملية نقل سريعة لأعداد من الموظفين، كما منعت القوات الأمنية الحركة بصورة تامة في المنطقة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة العدل حيدر السعدي للجزيرة نت إن المسلحين شنوا هجومهم على الوزارة في الساعة الواحدة وخمس دقائق بالتوقيت المحلي، مشيرا إلى أنهم تمكنوا من قتل عدد من حراس المقر.

وكانت المنطقة الخضراء وتحديداً وزارة الخارجية شهدت سبعة تفجيرات عنيفة يوم 19 أغسطس/آب 2009 بالسيارات المفخخة، أسفرت عن مقتل 96 شخصًا وإصابة 565 آخرين.

يذكر أن تفجيرات الخميس تأتي في وقت تتواصل فيه الاعتصامات والمظاهرات في مناطق مختلفة من العراق احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي منذ أكثر من شهرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات