دعوة عباس للانضمام للجنائية الدولية

Mahmoud Abbas, President of the Palestinian Authority, gets a partial standing ovation after addressing the United Nations General Assembly before the body votes on a resolution to upgrade the status of the Palestinian Authority to a nonmember observer state November 29, 2012 at UN headquarters in New York. AFP PHOTO/Henny Ray Abrams
undefined
 
طالبت مؤسسات حقوقية فلسطينية معنية بشؤون الأسرى في السجون الإسرائيلية الرئيس محمود عباس بسرعة الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية لإلزام إسرائيل بتطبيق قواعد القانون الدولي على الأراضي الفلسطينية باعتبارها أراضي دولة تحت الاحتلال، ومحاكمة قادة إسرائيل أمامها على الجرائم التي ارتكبوها.
  
وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية عيسى قراقع اليوم الأحد "طالبنا بتقديم طلب للانضمام إلى اتفاقية جنيف لعام 49 والبروتوكولات الإضافية الثلاثة التابعة لها كي تصبح دولة فلسطين دولة من الأطراف السامية المتعاقدة عليه".
  
وأضاف في مؤتمر صحفي في رام الله أن "هذا الانضمام يهدف إلى دعوة هذه الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة للانعقاد لإلزام إسرائيل بتطبيق قواعد القانون الدولي على الأراضي الفلسطينية باعتبارها أراضي دولة تحت الاحتلال بما يشمل الأسرى، واعتبارهم أسرى حرية". 
 

عيسى قراقع:
 حان الوقت لانضمام فلسطين للولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية وفتح الصندوق الأسود لمحاكمة إسرائيل على جرائمها

جرائم إسرائيل
وأوضح أن رسالة خطية وجهت لعباس تطالبه بتجديد طلب انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية الذي سبق أن تقدمت به في عام 2009 عندما كانت سلطة.

 
وقال إن الهدف من الانضمام إلى المحكمة هو "محاكمة قادة إسرائيل السياسيين والعسكريين أمامها على الجرائم التي ارتكبوها وتحريك دعوى جنائية ضد قادة إسرائيل وجنودها ومحققيها وتحديدا في ملف الشهيد عرفات جردات".

واعتبر "أن استشهاد الأسير عرفات جردات تحت التعذيب على يد المحققين الإسرائيليين هو القشة التي قصمت ظهر البعير ويفرض علينا البدء بالتحرك لوضع حد لهذه الجرائم، هذا حق لشعبنا الفلسطيني".

وتابع "لقد حان الوقت لانضمام فلسطين للولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية وفتح الصندوق الأسود لمحاكمة إسرائيل على جرائمها".
  
وأضاف "أناشد الرئيس سرعة الاستجابة لمطلبنا توجيه رسالة عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة لطلب الانضمام إلى الاتفاقيات والمواثيق الدولية لوقف جرائم الحرب ضد الأسرى".

يذكر أن حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أتاح لها الانضمام إلى عشرات المؤسسات والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة من بينها المحكمة الجنائية الدولية.
  
وفيما يتعلق بهذ الأمر أوضح قراقع أن اللجنة التي شكلتها القيادة لإعداد دراسات بشأن انضمام فلسطين إلى مؤسسات دولية أنهت دراساتها ورفعت توصياتها إلى عباس بضرورة الانضمام إلى المنظمات الدولية.

وقال مدير مؤسسة الحق شعوان جبارين في نفس المؤتمر الصحفي "حان الوقت لتغيير قواعد اللعبة ويجب أن لا تبقى حماية شعبنا رهن مبادرة أو مقترح أو زيارة زعيم"، في إشارة إلى الزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي باراك أوباما إلى القدس ورام الله في نهاية الشهر الجاري.
 
ترقب 
وترفض الولايات المتحدة ودول غربية أخرى توجه الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية والحصول على عضويتها.
  
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في بيان يوم الجمعة الماضي ردا على تصريحات لوزير الخارجية الكندي جون باريد "لماذا هذا العداء الذي تمارسه كندا بشكل فاضح وصريح ضدنا؟ من يخشى المحاكم الدولية عليه إلزام إسرائيل بوقف الجرائم وعلى الوزير أن يركز على ما يحدث في الأراضي الفلسطينية".
  
ونقلت تصريحات صحفية عن وزير خارجية كندا تهديده بوقف المساعدات عن السلطة الفلسطينية حال توجهها إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لمقاضاة إسرائيل.
  
وقال عريقات متسائلا في بيانه ردا على الوزير الكندي "هل سمع وزير خارجية كندا بما تمارسه إسرائيل من عنصرية وتمييز ضد الفلسطينيين لم يحدث في جنوب أفريقيا؟".
 
وبعد مرور ما يقرب من أربعة أشهر على حصول الفلسطينيين على صفة دولة مراقب غير عضو في الجمعية العامة إلا أنهم لم يتقدموا بعد للحصول على عضوية في المنظمات التابعة للأمم المتحدة أو المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر : رويترز