الزياني يندد بالتدخلات الإيرانية

Secretary General of the Gulf Cooperation Council for the Arab States of the Gulf, Abdul Latif Bin Rashid Al Zayani, arrives in Tunis
undefined
اتهم الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس، معتبرا أن هذا الموقف "لا يعبر عن نوايا طبيعية".

وقال الزياني في لقاء مع صحيفة "الرأي" الكويتية الصادرة اليوم "إن كل المؤشرات الآتية من إيران تؤكد أنها لا ترغب في إقامة علاقات طبيعية وتعاون حقيقي ومثمر مع دول المجلس، خصوصا أنها ما زالت تحتل الجزر التابعة للإمارات العربية المتحدة وترفض تسوية المشكلة بالطرق الدبلوماسية أو عبر التحكيم الدولي، وتمعن في تحدي الأشقاء في الإمارات وحتى المجتمع الدولي في زيارات مسؤوليها إلى الجزر".

وأصاف أن "ما يعزز الموقف الإيراني غير الجيد من دول الخليج أنها مستمرة في التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس، وتطلق تهديدات مستمرة بإغلاق مضيق هرمز، وتوجت ذلك كله بموقف غريب عندما اقترحت إدراج الأوضاع في سوريا والبحرين على جدول أعمال اجتماعها مع مجموعة 5+1 بشأن برنامجها النووي".

وفيما يتعلق بسوريا، قال الزياني إن موقف دول المجلس مما يجري في سوريا ثابت ومعلن ويتلخص في دعوة النظام السوري إلى تغليب العقل والحكمة والعمل على وقف إراقة دماء شعب ودمار وطنه، والعمل على تحقيق تطلعات الشعب السوري.

وبشأن ملف اليمن أكد أن دول المجلس تعمل حاليا على استمرار الدعم الدولي لمواصلة التنمية الاقتصادية والنهوض بوضعه، "بعدما جنبته المبادرة الخليجية ويلات حرب أهلية".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

ندد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي “بالتآمر الإيراني على أمن دولهم” و”محاولة بث الفرقة والفتنة الطائفية”، فيما قال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني إن المنبر المناسب لبحث التطورات السورية هو الجامعة العربية، معلنا استعداده لاستئناف وساطته في أزمة اليمن.

15/6/2011

وصل إلى صنعاء الاثنين المبعوث الدولي جمال بن عمر والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، في محاولة لتعجيل توقيع آلية تطبيق المبادرة الخليجية، في وقت عبرت فيه الولايات المتحدة عن أملها في تسوية الأزمة السياسية باليمن خلال أسبوع.

19/9/2011

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز غير مقبولة من المجتمع الدولي كافة، وتفتقد المسؤولية والحكمة. وتصدر دول الخليج ما يقرب من 90% من نفطها بواسطة الناقلات التي تعبر مضيق هرمز.

16/1/2012

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني أن المرحلة الأولى من الفترة الانتقالية التي نصت عليها المبادرة الخليجية لإنهاء الأزمة اليمنية انتهت بنجاح.

9/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة