عشرات القتلى والجرحى بهجمات في كركوك

epa03538932 Iraqis inspect the site of a suicide bomb attack in Kirkuk city, northern Iraq, 16 January 2013. At least 19 people were killed and dozens injured in a series of car bombings in Iraq, apparently targeting Kurds, security officials said. EPA/KHALIL AL-A'NEI
undefined

قتل 33 شخصا على الأقل وأصيب 70 آخرون في هجوم منسق بسيارة مفخخة وعدد من "الانتحاريين المسلحين" صباح اليوم الأحد، استهدف مبنى قيادة شرطة كركوك بوسط المدينة.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني في المدينة، العميد ناطح محمد صابر، أن انتحاريا بدأ الهجوم على المكان بسيارة مفخخة، تبعه هجوم مسلح على مبنى قيادة الشرطة.

وذكرت الشرطة أن المهاجمين كانوا يرتدون زي رجال الشرطة، مشيرة إلى أن التقارير الأولية عن الخسائر البشرية لم تتضح على الفور.

يشار إلى أن الهجمات والتفجيرات المتجددة في كركوك تتزامن مع محادثات تجريها الحكومة المركزية في بغداد مع مسؤولين من إقليم كردستان العراق شبه المستقل، لتهدئة التوترات بشأن حقول نفطية متنازع عليها، ومناطق -منها كركوك- يزعم كل جانب أحقيته فيها.

وتشهد كركوك ومناطق أخرى محيطة بها حالة شديدة من التوتر بين الأكراد والعرب في انعكاس للأزمة بين حكومة إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في بغداد، على خلفية تشكيل الأخيرة قوة عسكرية لتتولى الأمن في مناطق توصف بأنها متنازع عليها.

وانتشر مئات من عناصر الفوج الثالث من اللواء الأول التابع لقوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق داخل المدينة، وسط أنباء عن تصاعد الخلاف والمواجهة مع الحكومة المركزية ببغداد.

من ناحية أخرى، قتل شخص برصاص مسلحين مجهولين في غرب بعقوبة بمحافظة ديالى، حيث فرضت الشرطة طوقا أمنيا حول مكان الحادث، ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش اعتقلت خلالها شخصين يشتبه بتورطهما في الحادث.

المصدر : وكالات