حماس تتجه للتجديد لمشعل

الجزيرة نت-خاص

كشفت مصادر قيادية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للجزيرة نت أن ضغوطا تمارس من مختلف الأطر القيادية في الحركة لثني رئيس المكتب السياسي في الحركة خالد مشعل عن قراره بعدم الترشح لقيادتها مجددا، والتوجه للتجديد له لدورة أخرى في انتخابات القيادة المتوقعة قريبا.

ووفق المصادر فإن الضغوط على مشعل تزايدت في الآونة الأخيرة وأن كافة أقاليم الحركة في الداخل الفلسطيني والخارج أبلغته بضرورة ترشحه لولاية جديدة نظرا للحاجة الماسة لاستمراره في موقعه في ظل المتغيرات الكبرى التي تمر بها المنطقة العربية وعلى صعيد القضية الفلسطينية.

وتحدث مصدر قيادي في حماس للجزيرة نت عن رسائل وصلت لمشعل من مختلف الأقاليم تطالبه بالترشح لولاية جديدة، كان أبرزها رسائل وصلته من قطاع غزة قبل وبعد الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على القطاع ومن الجناحين السياسي والعسكري للحركة.

وقال إن رئيس وزراء الحكومة المقالة في القطاع إسماعيل هنية أبدى دعمه لترشح مشعل مجددا وذلك بعد الزيارة التاريخية التي قام بها الأخير للقطاع لإحياء ذكرى مرور 25 عاما على تأسيس حماس.

وتعتبر المواقف القادمة من غزة لافتة للمراقبين بعد الخلافات العلنية التي ظهرت عبر وسائل الإعلام بين قيادة حماس وقيادات في القطاع أبرزها القيادي محمود الزهار الذي تقول المصادر إنه لا يزال على موقفه المعارض للتجديد لمشعل.

ولفت المصدر إلى أن هذه المواقف من داخل الحركة التقت مع مواقف أخرى من قيادات إسلامية بارزة أهمها المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، وقيادات سياسية عربية وإسلامية طالبت مشعل بالترشح لولاية جديدة نظرا لأهمية استمراره في القيادة خلال المرحلة المقبلة.

وعلمت الجزيرة نت أن من بين الزعماء الذين طالبوا مشعل بالتراجع عن قرار عدم ترشحه لقيادة حماس كلا من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورؤساء دول عربية سواء من التي وصل الإسلاميون لحكمها بعد الربيع العربي، أو حتى زعماء دول عربية تحسب على معسكر الاعتدال.

وتقول المصادر القيادية إن الأمر بات متوقفا على قرار مشعل الذي لم يعلن حتى الآن تغيير موقفه الذي أعلنه قبل أشهر أنه لن يترشح لرئاسة المكتب السياسي للحركة للدورة الجديدة التي ستبدأ بعد اجتماع مجلس شورى الحركة الذي انتهت انتخاباته مؤخرا ويتوقع أن يجتمع قريبا لانتخاب القيادة الجديدة للحركة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال مصدر مطلع في حماس إن القيادة تبحث عن خيارات لإبقاء رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل على رأس الهرم القيادي للحركة، وذلك في أعقاب إصراره عدم الترشح لمنصب رئيس المكتب السياسي والذي من المتوقع أن يتم انتخابه قبل نهاية الأسبوع.

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أن النصر الذي حققه قطاع غزة بحرب الأيام الثمانية الأخيرة كان بفضل الشعب الفلسطيني ولفصائل المقاومة، وشدد على تمسك الحركة بثوابتها الوطنية، وبمقدمتها تحرير فلسطين، والتمسك بوحدة أرض فلسطين التاريخية وإنهاء الانقسام.

قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية السبت إن عودة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل إلى قطاع غزة تدل على أن حركة حماس باتت تحظى بقبول دولي أكبر.

قبل عام أو حتى أقل لم يكن واردا مجرد التفكير في قيام رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل بزيارة قطاع غزة، اللهم إلا إذا كانت هذه الزيارة ستتم في سرية تامة وعبر الأنفاق ولساعات معدودة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة