الجزائر تمنع بلحاج من دخول أراضيها

تأسيس حزب الوطن في طرابلس - أعلن فى العاصمة الليبية طرابلس عن تأسيس حزب سياسي جديد باسم حزب الوطن وهو حزب ذو مرجعية إسلامية . ويتوقع أن يكون للحزب حضور كبير في الشأن السياسي الليبي والانتخابات المقبلة . ومن أبرز قيادات الحزب الجديد عبد الحكيم بلحاج القائد العسكري السابق لمدينة طرابلس .
undefined

أعلن مصدر جزائري اليوم الأحد أن السلطات الجزائرية منعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي السياسي الليبي عبد الحكيم بلحاج من دخول أراضيها، لاعتقادها بأن له نشاطات لها صلة بما يسمى "الإرهاب".

وقال المصدر -الذي لم يكشف اسمه- للموقع الإخباري الجزائري الخاص "كل شيء عن الجزائر"، إن بلحاج منع من دخول البلاد عبر مطار الجزائر الدولي بالعاصمة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضح المصدر أن بلحاج -وهو زعيم "حزب الوطن" الإسلامي ورئيس المجلس العسكري في طرابلس خلال الثورة الليبية- يسعى للحصول على دعم الجزائر من أجل تقوية تأثيره في الداخل الليبي، مقابل تعاونه مع الجزائر لمراقبة الحدود بين البلدين في مواجهة تجارة السلاح.

وأشار إلى أن بلحاج بدأ اتصالات مع شخصيات جزائرية وتونسية من أجل الوساطة بينه وبين السلطات الجزائرية من أجل زيارة الجزائر.

يشار إلى أن بلحاج زعيم سابق في الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة التي شنت تمردا على نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في تسعينيات القرن الماضي، وقد أمضى وقتا مع مقاتلين إسلاميين في أفغانستان، رغم أنه قال إنه لم يكن من المتحالفين مع تنظيم القاعدة الذي كان يقوده الراحل أسامة بن لادن آنذاك.

وأُخلي سبيل بلحاج من السجن عام 2010 بموجب عفو بعد موافقته على المشاركة في مراجعات فكرية أشرف عليها آنذاك سيف الإسلام القذافي.
 
وتجدر الإشارة إلى أن توترا شاب علاقات الجزائر وليبيا خلال ثورة 17 فبراير/شباط 2011، لكنها تحسنت عقب مقتل القذافي، وقام رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل بزيارة رسمية إلى الجزائر في أبريل/نيسان الماضي بدعوة من رئيس البلاد عبد العزيز بوتفليقة.
المصدر : وكالات