دعوة لتدويل قضية الأسرى الفلسطينيين

دعت منظمة التعاون الإسلامي الأحد إلى ضرورة "تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين" في السجون الإسرائيلية، وفضح سياسة إسرائيل العنصرية وانتهاكها لمبادئ حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.

وأعرب الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو عن بالغ قلقه إزاء أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أنه يتابع أوضاع الأسرى المضربين عن الطعام عن كثب، وشدد على تأييده لمطالبهم المشروعة في ظل ما يتعرضون له من إجراءات تعسفية وحرمان من الحقوق الأساسية.

كما شدد أوغلو على أهمية تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين في المحافل الدولية، وفضح سياسات الاحتلال الإسرائيلي العنصرية وانتهاكاته لمبادئ حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.

‪أوغلو طالب المجتمع الدولي بمواصلة الضغط على إسرائيل لحملها على الالتزام بأحكام القانون الدولي والإنساني‬ (الجزيرة)

وطالب في الوقت نفسه المجتمع الدولي بمواصلة الضغط على إسرائيل لحملها على الالتزام بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وكانت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون قد أعربت أمس السبت عن قلقها من الأنباء الواردة حول سوء الحالة الصحية للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية الذين يواصلون إضرابهم عن الطعام.

وتشير آخر إحصائية رسمية صدرت عن مركز الإعلام والمعلومات الوطني الفلسطيني إلى أن عدد الأسرى الفلسطينيين والعرب بالسجون والمعتقلات الإسرائيلية بلغ ثمانية آلاف أسير، مقارنة بـ1500 فقط قبيل اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000، ومن بين هؤلاء الأسرى 240 طفلا و73 امرأة وفتاة.

ويتوزع الأسرى على 22 سجنا ومعتقلا إسرائيليا داخل وخارج الخط الأخضر، وقد سجلت جمعيات حقوق الإنسان وفاة 103 أسرى جراء التعذيب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تشير أحدث إحصائية فلسطينية إلى أن أعداد الأسرى والمعتقلين الذين تحتجزهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سجونها ومعتقلاتها قد ارتفعت مع نهاية يناير/كانون الثاني الماضي لتصل إلى 4750 أسيراً ومعتقلاً من كافة فئات وشرائح المجتمع.

أكد مسؤول فلسطيني أن إسرائيل لا تتجاوب مع التدخلات المصرية الهادفة إلى الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، فيما اعتبر نواب عرب في الكنيست الإسرائيلي إعادة اعتقال الأسرى المحررين في صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط محاولة انتقامية من إسرائيل.

انضمت اللجنة الرباعية الدولية الجمعة إلى الأمم المتحدة في التعبير عن القلق من تدهور وضع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة