الجزائر تمنع بلحاج من دخول أراضيها

أعلن مصدر جزائري اليوم الأحد أن السلطات الجزائرية منعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي السياسي الليبي عبد الحكيم بلحاج من دخول أراضيها، لاعتقادها بأن له نشاطات لها صلة بما يسمى "الإرهاب".

وقال المصدر -الذي لم يكشف اسمه- للموقع الإخباري الجزائري الخاص "كل شيء عن الجزائر"، إن بلحاج منع من دخول البلاد عبر مطار الجزائر الدولي بالعاصمة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضح المصدر أن بلحاج -وهو زعيم "حزب الوطن" الإسلامي ورئيس المجلس العسكري في طرابلس خلال الثورة الليبية- يسعى للحصول على دعم الجزائر من أجل تقوية تأثيره في الداخل الليبي، مقابل تعاونه مع الجزائر لمراقبة الحدود بين البلدين في مواجهة تجارة السلاح.

وأشار إلى أن بلحاج بدأ اتصالات مع شخصيات جزائرية وتونسية من أجل الوساطة بينه وبين السلطات الجزائرية من أجل زيارة الجزائر.

يشار إلى أن بلحاج زعيم سابق في الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة التي شنت تمردا على نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في تسعينيات القرن الماضي، وقد أمضى وقتا مع مقاتلين إسلاميين في أفغانستان، رغم أنه قال إنه لم يكن من المتحالفين مع تنظيم القاعدة الذي كان يقوده الراحل أسامة بن لادن آنذاك.

وأُخلي سبيل بلحاج من السجن عام 2010 بموجب عفو بعد موافقته على المشاركة في مراجعات فكرية أشرف عليها آنذاك سيف الإسلام القذافي.
 
وتجدر الإشارة إلى أن توترا شاب علاقات الجزائر وليبيا خلال ثورة 17 فبراير/شباط 2011، لكنها تحسنت عقب مقتل القذافي، وقام رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل بزيارة رسمية إلى الجزائر في أبريل/نيسان الماضي بدعوة من رئيس البلاد عبد العزيز بوتفليقة.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس السابق للمجلس العسكري لمدينة طرابلس عبد الحكيم بلحاج أمس الثلاثاء إنه سيخوض الانتخابات التي ستجرى في يونيو/حزيران المقبل لاختيار أعضاء مؤتمر وطني عام (جمعية تأسيسية)، ضمن قوائم حزب الوطن الذي تأسس مؤخرا.

قال مراسل الجزيرة في طرابلس إن عبد الحكيم بلحاج قدم استقالته من منصب رئيس المجلس العسكري لمدينة طرابلس. وقال بلحاج إن الاستقالة تأتي بعد انتصار ثورة 17 فبراير وبدء الانتقال من مرحلة الثورة إلى بناء الدولة.

أعلن رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبد الحكيم بلحاج الخميس أنه اتفق مع السلطات الليبية الجديدة على أن يتم تمثيل الثوار الليبيين السابقين في الحكومة, مشيرا إلى أن الثوار انتصروا في الميدان وهم مستعدون الآن لخوض معركة بناء دولة مدنية حديثة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة