مظاهرات باليمن تطالب بـ"محاكمة القتلة"

Pro-democracy demonstrators chant slogans during a festival marking the second anniversary of the start of the revolution in Yemen in Sanaa January 15, 2013. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN - Tags: POLITICS)
undefined
تظاهر عشرات آلاف اليمنيين في شارع الستين بالعاصمة صنعاء وساحات الحرية والتغيير في أنحاء اليمن في جمعة "لا عدالة بدون محاكمة القتلة".

وأكد المتظاهرون أن لا حوار بين اليمنيين قبل استكمال توحيد وهيكلة الجيش, ورفع الحصانة عن الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح, ومحاكمة قتلة المتظاهرين السلميين, واسترداد الأموال المنهوبة.

كما دعوا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لاعتبار 11 فبراير/شباط -يوم الثورة ضد حكم صالح- عيدا وطنيا.

وكان عشرات آلاف اليمنيين تجمعوا يوم الاثنين الماضي في العاصمة صنعاء ومدن أخرى للاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لثورتهم.

ويذكر أنه بعد أشهر من الاحتجاجات تنحى صالح في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بموجب مبادرة خليجية دعمتها الأمم المتحدة نصت على إجراء انتخابات رئاسية في فبراير/شباط 2012 أتت بعبد ربه منصور هادي الذي كان نائبا لصالح إلى السلطة كرئيس مؤقت لمدة عامين.

ومنحت المبادرة صالح ومساعديه حصانة من المحاكمة، إلا أنها طالبت بإجراء هيكلة كاملة للجيش وقوات الأمن، وقيام حوار وطني لكتابة مسودة للدستور وقانون للانتخابات العامة التي ستجرى في 2014.

والأسبوع الماضي حدد هادي تاريخ 18 مارس/آذار لإجراء الحوار المنتظر، والذي يؤمل أن يناقش مشكلات البلاد ولا سيما تزايد المطالب الانفصالية بجنوبي اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات