أفضل صورة عالمية لتشييع طفلين بغزة

فازت صورة التقطها مصور سويدي لجثماني طفلين فلسطينيين قتلتهما غارة إسرائيلية على غزة العام الماضي بجائزة أفضل الصور الصحفية العالمية لسنة 2012.

ونال الجائزة المصور بول هانسن الذي يعمل لصحيفة داغنز نيهتر, وتظهر الصورة فلسطينيين يحملون جثماني الطفلين صهيب حجازي (عامان) وشقيقه محمد (ثلاثة أعوام) إلى المسجد للصلاة عليهما.

وتم الإعلان عن الجوائز اليوم الجمعة خلال حفل في العاصمة الهولندية أمستردام, وترأس لجنة التحكيم سانتياغو ليون.

وقالت مايو موهانا عضو لجنة التحكيم عن الصورة الفائزة بالجائزة التي التقطها المصور السويدي يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن قوتها "تكمن في التناقض بين مشاعر الغضب والحزن التي تتملك الكبار وبراءة الطفلين".

بدوره, حصل عمار عوض من وكالة رويترز على إشادة تكريما له في فئة الصور الفردية للأخبار العامة لصورته التي تحمل عنوان "شرطة الحدود الإسرائيلية ترش رذاذ الفلفل على متظاهر فلسطيني".

كما حصل الصحفي الإيطالي فابيو بوكياريلي, وزميله الأميركي خافيير مونزانو اللذان يعملان لحساب وكالة الصحافة الفرنسية على الجائزتين الثانية والثالثة في فئة الريبورتاج مكافأة لهما عن صور التقطاها في مدينة حلب السورية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أثارت مشاهد التعذيب التي يتعرض لها السجناء العراقيون على أيدي قوات الاحتلال بقيادة الجيش الأميركي موجة غضب وإدانة عالمية هزت صورة واشنطن لدى الرأي العام العالمي. وقد قوضت تلك الصور المساعي الأميركية لتجميل صورتها خاصة في العالم العربي والإسلامي.

توج المصري مكرم محمد أحمد اليوم بلقب الشخصية الإعلامية للعام 2007 ضمن الدورة السابعة لجائزة الصحافة العربية بدبي. وحصل الكاتب اللبناني جهاد الخازن على جائزة أفضل عمود صحفي عن فقرته "عيون وآذان" بصحيفة الحياة، كما نال كريم صاحب المصور الصحفي العراقي جائزة أفضل صورة.

حاز المصور الفلسطيني إبراهيم أبو مصطفى على أفضل صورة صحفية في العالم لعام 2007, وذلك عن صورة التقطها لملثم فلسطيني داخل آلة تفتيش بمعبر رفح أثناء الاشتباكات التي وقعت بين حركتي فتح وحماس أواسط يونيو/حزيران الماضي.

تستضيف العاصمة البوسنية سراييفو معرضا يضم أفضل مائتي صورة فوتوغرافية صحفية من بين نحو مائة ألف صورة تنافست في المسابقة التي تنظم سنويا. وآلت جائزة هذا العام للمصور الأميركي أنتوني سواو.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة