ليبيا تعتقل قاتل الزميل علي الجابر

قال مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن مصادر أمنية في بنغازي، إن منفذ عملية اغتيال الزميل الشهيد علي حسن الجابر في مارس/آذار 2011 خلال أحداث الثورة الليبية، قد اعتقل.

وأضاف المراسل أن الشخص الذي اعتقلته الأجهزة الأمنية كلفه نظام العقيد معمر القذافي باستهداف فريق الجزيرة الذي كان يغطي أحداث الثورة في ذلك الوقت, وهو نفسه من أطلق النار على الجابر.

ووقع حادث الاغتيال يوم 12 مارس/آذار 2011 في منطقة الهواري جنوب غربي بنغازي، بينما كان فريق الجزيرة بصدد القيام بمهمة صحفية.

ووفقا للمصادر الأمنية ذاتها, أدلى المتهم باعترافات مفصلة عن التخطيط للهجوم الذي وقع في وقت كان الثوار يواجهون فيه هجمات تشنها القوات الموالية للقذافي على المدن والبلدات الشرقية.

وتعرضت السيارة التي كان فيها الراحل علي حسن الجابر -وهو مواطن قطري- وأفراد آخرون من طاقم الجزيرة، لإطلاق نار كثيف خارج مدينة بنغازي. وكان من ضمن الطاقم مراسل الجزيرة ناصر الهدار الذي أصيب بجروح.

كما كان ضمن الفريق مراسل الجزيرة في بنغازي بيبه ولد امهادي الذي كان إلى جوار الجابر في السيارة المستهدفة, وأكد حينها أن الشهيد أصيب بثلاث رصاصات أودت بحياته حيث فشلت جهود إسعافه.

وعمل الشهيد علي حسن محمد يوسف الجابر المولود عام 1955, رئيسا لقسم التصوير في قناة الجزيرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شهدت عدة مدن ليبية اليوم مظاهرات حاشدة احتجاجا على اغتيال مصور الجزيرة الشهيد علي حسن الجابر، في وقت أطلقت فيه مدينة طبرق الحدودية اسم الشهيد على مدرستها الثانوية مدرسة "صقر الوحيد" كما أطلقت مدينة درنة اسم الشهيد على مدرسة "الفاتح".

تضامن العاملون بشبكة الجزيرة اليوم الخميس في وقفة احتجاجية مع زميلهم علي حسن الجابر الذي استشهد في كمين مسلح استهدف فريق الجزيرة قرب بنغازي الليبية. وقال مدير الشبكة وضاح خنفر إن الجزيرة خرجت من المحنة أكثر إصرارا.

نظمت جمعية قطر الخيرية "ليلة وفاء" في الدوحة لروح رئيس قسم التصوير في الجزيرة الشهيد علي حسن الجابر الذي كان أحد مؤسسيها قبل ثلاثين عاما وظل عضوا في جمعيتها العمومية حتى اغتياله قرب مدينة بنغازي الليبية يوم 12 مارس/آذار الجاري.

فاز المصور الفلسطيني محمد عثمان بجائزة الشهيد علي حسن الجابر العالمية التي تمنحها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر لأبرز الأعمال المساهمة في كشف الانتهاكات بحق الشعوب.

المزيد من ثورات
الأكثر قراءة