النجيفي: المالكي يمارس منهجا دكتاتورياً

أسامة النجيفي قال إن البناء الخاطئ للعملية السياسية أفضى للأزمة التي يشهدها العراق حاليا  (الجزيرة)

شن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي هجوما حادا على رئيس الوزراء نوري المالكي، وحمّله مسؤولية الاحتجاجات الغاضبة في البلاد. في حين ناشد علماء دين المتظاهرين والمعتصمين تأجيل صلاة موحدة كانت مقررة إقامتها في الأعظمية ببغداد غدا الجمعة.

وقال النجيفي -في حديث لبرنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة- إن الأزمة التي يشهدها العراق حاليا تعد "نتاجا لبناء خاطئ للعملية السياسية في البلاد"، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي "يمارس منهجا دكتاتورياً"، وأن "الظلم المتراكم فجر ثورة شعبية لإعادة التوازن المفقود في العراق".

وما زالت المظاهرات والاعتصامات تتواصل في العراق احتجاجا على سياسات المالكي، حيث دخل الاعتصام المفتوح في ساحة العزة والكرامة بالرمادي يومه الـ56.

وتواجه حكومة المالكي في الفترة الأخيرة احتجاجات في مناطق عدة بينها الأنبار والفلوجة وكركوك وسامراء والموصل وعدد من أحياء بغداد، للمطالبة بإجراء إصلاحات، وإلغاء القوانين التي تحرم البعض من المشاركة في العملية السياسية، وإلغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، وإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين، وتحقيق التوازن في أجهزة ومؤسسات الدولة.

علماء دين خلال مناشدتهم تأجيل الصلاة الموحدة في الأعظمية ببغداد (لفرنسية)

مناشدة
في غضون ذلك، ناشد علماء الدين في ست محافظات عراقية المتظاهرين والمعتصمين تأجيل صلاة موحدة كانت مقررة إقامتها في الأعظمية ببغداد غدا الجمعة.

ووصف علماء الدين -في ختام اجتماعهم الموسع في سامراء أمس الأربعاء- المظاهرات والاعتصامات بأنها "واجب شرعي"، وقالوا إن "اعتداء قوات الحكومة على أي ساحة من ساحات الاعتصام اعتداء على الجميع"، وذلك في إشارة إلى احتمال تدخل قوات الأمن لتفريق المتظاهرين بالقوة.

وقد ضم الاجتماع الموسع علماء دين من محافظات الأنبار، وصلاح الدين، وكركوك، وديالى، ونينوى، وسامراء للنظر في تطورات الاحتجاجات الشعبية وموقف الحكومة العراقية منها.

وأكد رئيس المجمع الفقهي الشيخ أحمد حسن الطه في كلمة له أن مظاهرات العراقيين "سلمية وحضارية"، وأن "الوقوف في وجهها وقوف في وجه العدل والفضيلة وانتصار للجور والرذيلة".

كما استنكر الشيخ الطه ما وصفها بممطالة وتسويف رئيس الوزراء ومجلس النواب في الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

وندد رئيس المجمع الفقهي بدهم قوات حكومية جامع أبي حنيفة النعمان في الأعظمية الليلة الماضية، وما سماها الإجراءات التعسفية لأجهزة الأمن، وتقييدها حرية المواطن في الحركة والتنقل.

المصدر : الجزيرة + وكالات