بلغاريا تدعو لبنان للتعاون بتحقيق بورغاس

epa03310833 A video image grab taken from security camera footage and released on 19 July 2012 by the Bulgarian Interior Ministry showing the alleged suspected suicide bomber (fron- blue top), behind the 18 July 2012 terror attack at the Burgas Airport in Bulgaria. The incident took place in the Black Sea city of Burgas, some 400 kilometers (250 miles) east of the capital, Sofia. Bulgarian police have said that the deadly bus blast at Burgas airport was a terrorist attack. Seven Israeli tourists were reported dead and up to 20 wounded, according to reports. EPA
undefined

دعت بلغاريا الحكومة اللبنانية إلى "تعاون قضائي" معها لاستكمال التحقيقات في اعتداء بورغاس الذي قتل فيه خمسة إسرائيليين في بلغاريا واتهم حزب الله اللبناني بالتورط فيه، وذلك أثناء تسلم وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور مذكرة وملفا مرتبطين بالقضية من القائم بالأعمال البلغاري بلامن تزولوف.

وقال مصدر دبلوماسي إن تزولوف "سلم الوزير مذكرة موجهة إلى وزارة الخارجية ومذكرة إلى وزارة العدل، وطلب منهما التعاون القضائي في هذه المسألة".

وأشار إلى أن المذكرة تضمنت أسماء ثلاثة متهمين لبنانيين يحملون جوازات سفر أجنبية، مضيفا أن أحد الجوازين كندي والآخر أسترالي، في حين لم يفصح عن الثالث.

ومن جهته، قال تزولوف للصحفيين لدى خروجه من وزارة الخارجية إنه قدم مذكرة من السفارة البلغارية إلى وزارة الخارجية والمغتربين، وملفا موجها من وزارة العدل البلغارية إلى مثيلتها اللبنانية. ولم يوضح المسؤول البلغاري مضمونيهما.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من إشادة سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان أنجيلينا إيخهورست بتعاون السلطات اللبنانية في التحقيقات التي جرت في بلغاريا بشأن التفجير.

وقالت إيخورست إثر اجتماعها أمس برئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إنها على علم بأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سيتناقشون بعد الإعلان البلغاري في أن ثمة معلومات عن وقوف حزب الله خلف تفجير بورغاس، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات عبارة عن "سلسلة إجراءات لا نعرف نتيجتها بعد".

وأضافت أن ردة فعل الحكومة اللبنانية معروفة تماماً إذ إنها تعاونت مع بلغاريا والاتحاد الأوروبي وصرحت بأن لبنان لا يرضى بعمليات تفجيرية في دول أخرى.

وكانت الحكومة البلغارية اتهمت الثلاثاء الماضي حزب الله اللبناني بالتورط في تفجير حافلة في مطار مدينة بورغاس البلغارية في 18 يوليو/تموز الماضي وأدى إلى مقتل خمسة إسرائيليين والسائق البلغاري ومنفذ الهجوم.

واستدعت إيران الأحد سفيرها في بلغاريا غلام رضا باقري، وقالت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية إن وزارة الداخلية البلغارية قد وجّهت أصابع الاتهام لعناصر من حزب الله في انفجار بورغاس، زاعمة أن هذا الأمر جاء بتحريك من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مما جعل طهران تستدعي سفيرها في صوفيا.

المصدر : وكالات