ليبيا تغلق حدودها مع مصر وتونس

أعلنت ليبيا أنها ستغلق حدودها مع تونس ومصر لمدة أربعة أيام اعتبارا من 14 فبراير/شباط الجاري كإجراء احترازي خلال احتفالات البلاد بالذكرى السنوية الثانية للانتفاضة التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وقال رئيس الوزراء علي زيدان، مساء أمس الاثنين، إن بلاده قررت إغلاق منافذها البرية مع تونس ومصر ابتداءً من يوم 14 فبراير/شباط الجاري وحتى 18 منه.

وأكد أن الرحلات الدولية ستتوقف خلال الأيام المشار إليها في كل مطارات البلاد، ما عدا مطاري طرابلس وبنغازي (شرق).

ونقلت وكالة الأنباء الليبية (وال) عن وزارة الداخلية أنه تقرر تعليق الدخول والخروج من المنافذ البرية الشرقية والغربية، بما فيها منفذا رأس جدير ومساعد، بداية من يوم غد الأربعاء، وحتى نهاية الاثنين المقبل، داعية الجهات المختصة كافة إلى متابعة تنفيذ هذه التعليمات.

من جهته قال زيدان في مؤتمر صحفي بطرابلس إن هذا الإجراء احترازي مؤقت، "تحسباً من إفساد احتفالاتنا بذكرى الثورة"، مؤكدا على أن الحكومة اتخذت كافة الإجراءات الأمنية لمنع حدوث أي شيء قد يعكر صفو هذه الاحتفالات.

وقد اتخذت هذه القرارات على إثر تزايد الدعوات إلى التظاهر في 15 فبراير/شباط، والتي وصل بعضها إلى حد المطالبة بثورة ثانية احتجاجا على عجز السلطات الليبية عن إجراء إصلاحات.

ووُضِعت الأجهزة الأمنية في حالة استنفار، وأُقيمت نقاط مراقبة في العاصمة الليبية لمنع حصول إشكالات في احتفالات ثورة 17 فبراير/شباط.

وكانت ليبيا قررت في ديسمبر/كانون الأول إغلاق حدودها مع أربعة من جيرانها في الجنوب، هي الجزائر والنيجر وتشاد والسودان، "بسبب تدهور الأمن في جنوب البلاد" الذي أعلنته منطقة مغلقة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مع اقتراب الذكرى الثانية للثورة الليبية منتصف فبراير/شباط المقبل، تصاعدت وتيرة استعداد مؤسسات المجتمع المدني لتنظيم وقفات سلمية في ميادين المدن، للإسراع في تنفيذ مطالب الثورة بقيام دولة مدنية دستورية قائمة على التداول السلمي للسلطة.

30/1/2013

حذرت الحكومة الليبية من أنها ستواجه أي أعمال عنف خلال المظاهرات المرتقبة في ذكرى ثورة 17 فبراير, مشيرة إلى تحركات مشبوهة لأنصار النظام السابق في ظل دعوات إلى “ثورة ثانية”.

5/2/2013

أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أنه تم الإعداد لخطة أمنية لاحتواء أي انفلات قد يحدث خلال الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير.

11/2/2013

أعلن رئيس الوزراء الليبي أن بلاده ستغلق حدودها البرية مع تونس ومصر وتوقف الحركة الجوية بجميع مطارات البلاد باستثناء مطاري طرابلس وبنغازي، وذلك في الفترة من 14 حتى 18 فبراير/شباط مع الاحتفال بالذكرى الثانية للثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي.

12/2/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة